ندوة دولية بطنجة تدعو إلى ضمان الحقوق الأساسية للأشخاص في وضعية إعاقة

الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:55
4408

دعا المشاركون في ندوة دولية نظمتها، أخيرا، "جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة" بطنجة إلى ضمان الحق في الصحة، والتعليم، والشغل والولوجيات للأشخاص في وضعية إعاقة.

 ونظمت الندوة بتنسيق مع مجلس جهة طنجة -تطوان-الحسيمة، حول "التنمية والجهوية والإعاقة" بشراكة مع شبكة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بشمال المغرب، ومنظمة الإعاقة الدولية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وطالب المشاركون بتقوية وخلق آليات التنسيق والتشاور، كما ثمنوا مبادرة تأسيس مجموعة عمل وتفكير حول الإعاقة والجهوية، وطالبوا بخلق مركز مرجعي لإنتاج المعرفة حول الإعاقة، ومتابعة التفكير والبحث حول المفارقة بين السياسات العمومية الوطنية ومستوى ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة لها، وبلورة آليات تقريبها منهم وأجرأتها ميدانيا، إضافة إلى العمل على تضمين برامج تنمية الجهة بخصوص البرامج المتعقلة بالإعاقة وتبادل الخبرات على هذا المستوى.

 ودعت الندوة إلى إدماج بعد الإعاقة في ميزانيات الجهات، وتقوية قدرات كل الفاعلين الترابيين بما فيها الجمعيات، والجماعات، والإدارات، وتكوين مهنيين مختصين في مجال التعامل مع الأشخاص في وضعية إعاقة ودعم هذه المبادرة محليا وجهويا.

كما دعا المتدخلون إلى إيلاء أهمية خاصة للأشخاص في وضعية إعاقة بالعالم القروي.

تفاصيل في الصفحة 7

 




تابعونا على فيسبوك