المغرب يكتفي بتنويه خاص من لجنة تحكيم الدورة 14

تتويج إسبانيا بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم القصير بطنجة

17.10.2016 خالد لمنوري  2730   قراءة 0   تعليق

اختتمت مساء أول أمس السبت بقاعة سينما روكسي فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة، بتتويج الفيلم الإسباني "تايم كود" لمخرجه خوانخو خيمينيز بالجائزة الكبرى.

Festival.jpg

وقال الناقد السينمائي المغربي عمر بلخمار، رئيس لجنة التحكيم، إن تتويج الفيلم الإسباني جاء بناء على جودة المستوى الفني والتقني لهذا العمل، وتفوقه من حيث الإخراج والتشخيص وكذا كتابة السيناريو، مضيفا أن اختيار الأفلام الفائزة بجوائز الدورة لم يكن بالأمر السهل بحكم تقاربها في المستوى، فضلا عن تناولها لمواضيع حية تمس الواقع المعاش في الدول المتوسطية بطرق مختلفة لا تقل عن بعضها أهمية.

 

ومنحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم المغربي "آية والبحر" لمخرجته مريم التوزاني، والفيلم الإيطالي "الصمت" للمخرجين فرنوش صمدي وعلي أصغري.

وعادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "المسبح الكبير" للمخرجة فاليري لوروا من فرنسا، بينما فازت المخرجة الإسبانية كلارا روكيت بجائزة الإخراج عن فيلمها "الوداع"، وفاز كل من فيكتور ديسوف وتوما واشاروف من كرواتيا بجائزة أحسن سيناريو عن فيلم "ضوء أحمر"، أما جائزة أحسن دور رجالي فعادت للممثل الفرنسي إيدي سويفنك عن دوره في فيلم "محاور"، بينما توجت بجائزة أحسن دور نسائي الممثلة ماريا كوهين عن دورها في الفيلم الكرواتي "الوحش".

وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي ترأسها الناقد السينمائي المغربي عمر بلخمار، من المخرجة المغربية ليلى كيلاني، والمسؤولة الفنية بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام ندى دوماني، ومنسقة التوزيع والترويج للأفلام القصيرة الباسكية إيستير كابيرو، والمخرجة المصرية هالة لطفي، والمسؤول الفني بمهرجان كليرمون فيرون الفرنسي جورج بولون، والمنتج الإيطالي كابرييلي أوريكيو.

وتبارت على جوائز المهرجان (الجائزة الكبرى للمهرجان، والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أحسن دور رجالي، وجائزة أحسن دور نسائي) 50 فيلما تمثل 18 دولة متوسطية من بينها 5 أشرطة مغربية ويتعلق الأمر بـ "آية والبحر" لمريم توزاني، و"وفاء" لإلهام العلمي، و"كيف نحب المغرب؟" لندى الشرقاوي، و"أيت بريك بلاد" لعبد الرزاق الزيتوني، "ومحمد، الاسم الشخصي" لمليكة الزايري.

إقرأ أيضا

follow-us

المغربية على الفايسبوك