انعقاد الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه يومي 6 و7 شتنبر المقبل بالمغرب

28.01.2016 القاهرة (و م ع)  25580   قراءة 0   تعليق

قرر المكتب التنفيذي للمجلس العربي للمياه ،في ختام اجتماع له أمس الأربعاء بالقاهرة، عقد الدورة الثامنة للمجلس الوزاري يومي 6 و7 شتنبر المقبل بالمغرب تحت شعار "التغذية الاصطناعية للطبقات المائية الجوفية بالوطن العربي".

conseil-arabe-eau.jpg

كما قرر المكتب التنفيذي، عقد دورته الثانية عشرة يوم خامس شتنبر المقبل ،وفعاليات المؤتمر الثالث للمياه تحت عنوان "الترابط بين الماء والطاقة والغذاء" في شهر ماي بالمغرب أيضا.

وانتخب المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، خلال اجتماعه مصر رئيسا له والمغرب نائبا للرئيس.

ومثل المغرب في اجتماعات المكتب التنفيذي ، الكاتب العام للوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، السيد عبد الله المهبول.

وأدان المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه ، في ختام أشغاله، ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سرقة المياه العربية في هضبة الجولان السورية المحتلة، والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعا إلى تقديم دعم لدولة فلسطين، والمشاركة في مؤتمر المانحين حول دعم مشروع التحلية في قطاع غزة، إلى جانب تدريب أطر فلسطينية في مجال تحلية المياه بالتعاون مع الدول العربية. 

كما جدد التأكيد على ماورد في قرار مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في شتنبر الماضي بشأن الحفاظ على الموارد المائية في الوطن العربي. وجدد المكتب دعمه لحقوق العراق المائية من خلال اتخاذ مواقف مشتركة لمواجهة سياسات دول الجوار (تركيا وإيران) في استغلال مياه الأنهار المشتركة دون مراعاة حقوق العراق ،مشددا على أهمية تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية.

وناقش الاجتماع عددا من القضايا المتعلقة بملف المياه في العالم العربي ومن أهمها تفعيل الاستراتيجة العربية للأمن المائي والخطة التنفيذية لها تمهيدا لرفعها للقمة العربية القادمة في المغرب خلال مارس المقبل.

كما ناقش سبل التصدي للسرقات الإسرائيلية للمياه في الأراضي العربية المحتلة، وكذلك دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات، إضافة إلى التحديات الراهنة التي تواجه المياه في المنطقة.

إقرأ أيضا

follow-us

المغربية على الفايسبوك