عبد الحق منطرش: التظاهرة تهدف إلى محاربة التسطيح وثقافة الفولكلور

انطلاق مهرجان سينما المؤلف بتكريم فاطمة الوكيلي وداود عبد السيد

01.02.2016 خالد لمنوري  12466   قراءة 0   تعليق

انطلقت بالمسرح الوطني محمد الخامس، الجمعة الماضي، الدورة 21 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، بتكريم الإعلامية والفنانة المغربية فاطمة لوكيلي، والمخرج المصري داود عبد السيد، وسط حضور وازن لعدد من المثقفين والفنانين المغاربة والأجانب.

festival-auteur-rabat.jpg

وقدم المخرج سعد الشرايبي كلمة في حق فاطمة لوكيلي، الممثلة والسيناريست و"الوجه الإعلامي المتميز، الذي لم ينل حظه من الاعتراف بعطاءاته"، بينما قدم الناقد السينمائي المصري أحمد شوقي كلمة في حق داود عبد السيد، الذي أخرج تسعة أفلام على مدى ثلاثين سنة "بوأته مكانة مهمة في تاريخ السينما العربية"، ومن بينها "الصعاليك" و"الكيت كات" و"أرض الأحلام" و"سارق الفرح" و"أرض الخوف" و"قدرات غير عادية".

من جهته، قال عبد الحق منطرش، رئيس المهرجان، الذي يستمر إلى 5 فبراير الجاري، إن مهرجان سينما المؤلف يسعى إلى محاربة التسطيح وثقافة الفولكلور والبهرجة والتسليع، في إطار واقع سينمائي غير مرض يميزه إغلاق القاعات السينمائية في العديد من المدن المغربية.

وفي ختام حفل الافتتاح، عرض الفيلم المغربي "جوع كلبك" لهشام العسري أمام لجنة تحكيم رسمية تترأسها الممثلة الرومانية كريستينا فلوتور، التي سبق أن فازت بالسعفة الذهبية لأفضل ممثلة بمهرجان "كان" السينمائي سنة 2012، رفقة كوسميا ستراطال عن دوريهما في فيلم "ما وراء التلال" للمخرج كريستيان مونجيو.

 وتضم اللجنة التشكيلي المغربي أحمد جاريد، والمنتج السينمائي الأمريكي دون سميث، والصحافية الفرنسية والمديرة الفنية المسؤولة عن البرمجة السينمائية في مجموعة من المهرجانات أنطونيا نعيم، والكاتب والمخرج السينمائي الكاميروني باسيك إميل، ومديرة مهرجان إسطنبول السينمائي التركية أزايلزي طان.

وتتكون لجنة النقد من الباحث والناقد المغربي عبد العالي معزوز، وأحمد مجاهد رئيس قسم المحتوى الرقمي بقناة الجزيرة الوثائقية، والناقد والمخرج السينمائي العراقي فراس الشاروط، وسيريس جوديت.

ويشارك المغرب بشكل مكثف في مختلف فقرات برنامج الدورة 21، فمن بين 60 فيلما مبرمجا للعرض، يحضر المغرب بأحد عشر فيلما، وتشهد المسابقة الرسمية عرض فيلمين مغربيين هما "جوع كلبك" لهشام العسري، و"إطار الليل" لطالا حديد، يوم رابع فبراير بقاعة سينما النهضة. وتم لأول مرة بالمغرب عرض الفيلم الجديد لحكيم بلعباس " ثقل الظل"، أول أمس السبت بقاعة الفن السابع.

 وبمناسبة تكريم فاطمة الوكيلي، سيعرض فيلم "نساء ونساء " لسعد الشرايبي بقاعة الفن السابع.

 

إقرأ أيضا

follow-us

المغربية على الفايسبوك