حافلات وقطارات تربط بين مدن الجهة للحد من المركزية

47 مليون درهم لتنفيذ مخطط النقل بجهة البيضاء-سطات

16.03.2017 فاطمة ياسين  18166   قراءة 0   تعليق

casa-transport.jpg

خصص مجلس جهة الدار البيضاء-سطات حوالي 47 مليون درهم لتنفيذ مخطط التنقل الجهوي، في إطار برنامج تنمية الجهة في أفق 2030.

   وحسب مصدر منتخب، فإن هذا البرنامج صادق عليه مجلس جهة البيضاء-سطات في الدورة العادية الأخيرة بمدينة بنسليمان، وحدد ثلاثة مبادئ أساسية تأخذ بعين الاعتبار النمو السريع لأكبر جهة بالمغرب، ترتكز على الحد من مركزية العاصمة الاقتصادية، التي تخلق مشاكل للمناطق الأخرى، ثم تعزيز الربط بين الأقطاب الوظيفية الجهوية. 

وأشار المصدر نفسه إلى أن مخطط التنقل يقترح مشاريع حافلات جهوية منتظمة تربط بين بنسليمان، والمحمدية، وبرشيد، وسطات والجديدة وسيدي بنور، وأيضا خلق خطوط قطارات تربط بين مطار محمد الخامس والمدينة المالية وميناء البيضاء.

كما يقترح المخطط خلق شبكات النقل السريع بين بوسكورة ومطار محمد الخامس، والرباط عبر مديونة وبنسليمان، وإنشاء خط سكك حديدية للبضائع بين الجرف الأصفر وسيدي بنور.

وكان مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات صادق خلال دورته العادية لشهر مارس على برنامجه التنموي بالإجماع، ونوه مصطفى بكوري، خلال اللقاء الذي حضره أيضا والي جهة الدارالبيضاء-سطات، وعامل إقليم بنسليمان، بتضافر جهود كافة المتدخلين من سلطات، ومنتخبين، وفعاليات المجتمع المدني، والفاعلين الاقتصاديين، والخبراء في إعداد هذا البرنامج الذي قال إن من شأنه تعزيز المكانة الريادية للجهة على الصعيد الوطني، وتنزيل آليات ومكانيزمات الجهوية المتقدمة وجعلها قاطرة للتنمية كجهة مسؤولة ومبتكرة وذكية.

إقرأ أيضا

follow-us

المغربية على الفايسبوك