ثقافة

asilah-elite.jpg

أكثر من 60 مسؤولا سياسيا وخبيرا من 17 بلدا عربيا يستشرفون مستقبل العرب

منتدى أصيلة يناقش خارطة الطريق الخاصة بالعالم العربي

10.08.2015 موفد 'المغربية' إلى أصيلة :عبد الهادي مزراري 9.590 قراءة

حافظ أكثر من 60 مسؤولا وسياسيا وخبيرا عربيا ينتمون لنحو 17 بلدا على هدوئهم، وهم يناقشون على مدى 3 أيام قضية "العرب، نكون أو لا نكون"، التي تناولها منتدى أصيلة في خاتمة ندواته الكبرى برسم الدورة 37، بالرغم مما تضمنه الموضوع من حساسيات سياسية ومذهبية وثقافية تتربع على خلفية الانتماء لدول العالم العربي، التي طالما فرقتها الخلافات وطبعتها الخصومات واستنزفتها الحروب منذ استقلالها والتي ماتزال مستمرة إلى اليوم.

chaibia.jpg

بعد المذكرات التي نشرتها 'المغربية' بعنوان 'مهبولة اشتوكة بركة المغرب'

'الاتحاد الاشتراكي' تعيد التنقيب في المسار العالمي للشعيبية

10.08.2015 محمد فنساوي 10.588 قراءة

حققت سيرة الشعيبية نجاحا كبيرا في مذكراتها الفنية بجريدة "المغربية"، التي أنجزت حلقاتها في إحدى واحاتها الصيفية السابقة، والتي وصلت إلى 76 حلقة، كشف فيها ابنها الفنان العالمي الحسين طلال، بكل أريحية عن المنجز الفني للراحلة الشعيبية، التي ساهمت بعطائها المتميز في الساحة التشكيلية المغربية والعالمية.

asilah-senioura.jpg

ندوة 'العرب.. نكون أو لا نكون' تتوج الدورة 37 لموسم أصيلة

دعوة إلى مشروع عربي بقيادة المغرب والسعودية ومصر

08.08.2015 موفد 'المغربية' إلى أصيلة: عبد الهادي مزراري 8.414 قراءة

نظمت مؤسسة منتدى أصيلة، في دورتها 37، خاتمة ندواتها الكبرى، أول أمس الخميس، حول موضوع "العرب: نكون أو لا نكون"، شارك فيها مجموعة من رجال القيادة والسياسة في البلاد العربية، أثاروا من خلال مداخلاتهم المشاكل التي تتهدد الدول العربية في ظل التحولات السياسية والأمنية والإقليمية والدولية، وتنذر بتقسيم دول عربية إلى كانتونات عرقية ومذهبية، وإشعال حروب أهلية، وإفساح المجال لمزيد من التنظيمات الإرهابية المدمرة.

prix-poland-asilah2.jpg

في إطار 'جائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب'

منتدى أصيلة يحتفي بالشعر بتتويج شاعرة مغربية وشاعر أردني

07.08.2015 موفد 'المغربية' إلى أصيلة: عبد الهادي مزراري 9.348 قراءة

في إطار الجائزة التي دأب منتدى أصيلة على تنظيمها، نظمت الدورة 37 للموسم الثقافي الدولي، أول أمس الأربعاء، حفل تسليم جائزة "بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب"، بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية بأصيلة، وكانت الجائزة من نصيب الشاعرة سكينة حبيب الله من الدارالبيضاء، والشاعر عبد الله أبو بكر من الأردن.

asilah-forum.jpg

أعمال التشكيلي الراحل تزين متاحف عالمية وتدرس في المعاهد

منتدى أصيلة بألوان وذاكرة فريد بلكاهية

06.08.2015 'موفد المغربية إلى أصيلة': عبد الهادي مزراري 7.458 قراءة

احتفت مؤسسة منتدى أصيلة في دورتها 37، أول أمس الثلاثاء، بالفنان التشكيلي الراحل فريد بلكاهية، الذي توفي في 25 شتنبر الماضي، مخلفا وراءه كما هائلا من الأعمال الفنية، التي تعددت أشكالها وألوانها لتغني متاحف الفنون المعاصرة في المغرب كما عبر العديد من الدول العربية والغربية.

ghada.jpg

غادة السمان تواصل تمردها في روايتها الجديدة 'يا دمشق وداعا..'

05.08.2015 (وكالات) 8.208 قراءة

في رواية "يا دمشق وداعا.. فسيفساء التمرد"، تواصل الروائية السورية الشهيرة غادة السمان معاركها الأدبية والفكرية من أجل هدف اختصرته بحرف الحاء ليشمل عالما سعت إلى تحقيقه، يقوم على عمودي وجود هما الحرية والحب.

asilah.jpg

'محطات الذاكرة' تحتفي بـعبد الكريم البوسطة وناصر اليوسف وأحمد باقر

رواد التشكيل في البحرين يبعثون في موسم أصيلة

03.08.2015 موفد 'المغربية' إلى أصيلة: عبد الهادي مزراري 7.010 قراءة

في دورته 37، يعرض موسم أصيلة الثقافي إلى غاية 9 غشت الجاري، لوحات تشكيلية من إبداع فنانين راحلين من دولة البحرين، التي حلت ضيفا شرفيا على الدورة السابقة 36.

berrada.jpg

طولها 50 مترا وارتفاعها متران

الفنانة فدوى برادة تقدم أكبر لوحة تشكيلية في تاريخ المغرب بالدارالبيضاء

31.07.2015 المغربية 4.178 قراءة

قدمت الفنانة التشكيلية فدوى برادة، مساء الثلاثاء المنصرم بالدارالبيضاء، أكبر لوحة تشكيلية في تاريخ المغرب، أرادت أن تكون احتفالية كبرى بالشباب المغربي، وقدرته على تحقيق النجاح.

forum-asilahjpg.jpg

بمشاركة أكثر من 38 خبيرا ومسؤولا وفاعلا في الإعلام من 9 بلدان عربية

منتدى أصيلة يناقش مستقبل الإعلام العربي على مدى ثلاثة أيام

30.07.2015 موفد 'المغربية' إلى أصيلة: عبد الهادي مزراري 3.856 قراءة

واصل موسم أصيلة، في دورته 37، مناقشة "الإعلام العربي في عصر الإعلام الرقمي" على مدى ثلاثة أيام (27 و28 و29 غشت الجاري) بمشاركة مسؤولين حكوميين، وفاعلين إعلاميين، وباحثين أكاديميين، من بلدان عربية مختلفة.

Universit_d_Ete_Mohamadia2015.jpg

بمشاركة ثلة من الباحثين والنقاد والمبدعين

'جواسم' تفتح النقاش حول علاقة السينما بالتاريخ في المحمدية

25.07.2015 المغربية 4.952 قراءة

في إطار أنشطة الجامعة الصيفية السابعة للسينما والسمعي البصري بالمحمدية، التي تنظمها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب "جواسم"، يحتضن فضاء دار الثقافة محمد بلعربي العلوي بكدينة المحمدية، يوم السبت فاتح غشت 2015 ابتداء من العاشرة صباحا ندوة فكرية حول موضوع "السينما والتاريخ بالمغرب: أي علاقة؟"، بمشاركة ثلة من الباحثين والنقاد والمبدعين.

إقرأ أيضا

المحكمة الإدارية تؤجل النظر في الملف القضائي لنزاع مدارس الفاتح إلى 30 يناير الجاري

AL-FATIH-Sa.jpg

أجلت المحكمة الإدارية بالدارالبيضاء، أمس الاثنين، النظر في أربعة ملفات قضائية موضوعها توقيف قرار إغلاق مدارس مؤسسات الفاتح، حتى يوم الاثنين المقبل، بعدما التمس دفاع وزارة الداخلية والوكيل القضائي للمملكة وممثل وزارة التربية الوطنية مهلة للاطلاع على وثائق الملف.


follow-us

المغربية على الفايسبوك