اقتصاد

BAM.jpg

بنك المغرب يبقي سعر الفائدة في 2,25 في المائة ونتائج بحثه لشهر غشت تؤكد انخفاض الإنتاج الصناعي

28.09.2016 المغربية 1.892 قراءة

قرر بنك المغرب، أمس الثلاثاء، عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلسه لسنة 2016 الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي الحالي المحدد في 2,25 في المائة دون تغيير، نظرا لتطورات الأوضاع النقدية والاقتصادية في الفترة الأخيرة.

Association automobiles.jpg

الجمعية المغربيةلصناعة وتجارة السيارات

2 من 3 قطع غير صالحة للاستعمال ويجري ترويجها في السوق

22.06.2016 المغربية 4.386 قراءة

فجرت الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات مفاجأة من العيار الثقيل، حين أشارت إلى أنه لا ينبغي إلصاق تهمة الوقوف وراء حوادث السير دائما بالسائقين، بل هناك عامل آخر يجري إغفاله، ألا وهو عدم مطابقة عدد من قطع الغيار المستوردة لمعايير الجودة والسلامة.

oasis.jpg

مطالب بالاعتراف الدولي بالواحات كمجال ينتمي للأنظمة الإيكولوجية الهشة

'نداء زاكورة' يدعو إلى عدالة مناخية على الصعيد العالمي

01.02.2016 زاكورة: أسامة العوامي التيوى 14.718 قراءة

سجل المشاركون في الملتقى الدولي للواحات والتنمية المحلية بزاكورة المنظم بشعار "الواحات وتحدي التغيرات المناخية، أي التقائية بين الفاعلين" أن الواحات توجد على خط تماس المواجهة الحقيقية لآثار التغييرات المناخية، وأنها شكلت الحارس الأمين لحضارات المجالات الجافة، وتطلق اليوم صفارة الإنذار ضد التهديدات والأخطار المؤدية تدريجيا إلى انقراض هذا التراث الإنساني.

terre_et_engrais2015.jpg

نظمت بمراكش بمشاركة مهنيين وممثلي مؤسسات مالية دولية

ندوة وطنية تبرز آفاق تصدير تجربة المغرب في التحول إلى الري الموضعي

30.01.2016 عبد الكريم ياسين 9.352 قراءة

أكد المشاركون في ندوة وطنية حول موضوع "مخطط المغرب الأخضر وإمكانية تصدير التجربة المغربية في مجال التحويل الجماعي نحو الري الموضعي"، التي اختتمت أشغالها الأربعاء المنصرم بمراكش، على ضرورة تعزيز التعاون جنوب – جنوب في مجال التحويل نحو الري الموضعي، وإنجاز دراسات حول الأسواق الخارجية لتسهيل الولوج إليها، واستكشاف أسواق أخرى في هذا الميدان.

lahlimi.jpg

تراجع أسعار النفط مكن من تقليص اختلالات التوازنات الماكرواقتصادية

مندوبية التخطيط تتوقع نموا بنسبة 1,3 في المائة سنة 2016

29.01.2016 عزيزة غلام 13.308 قراءة

تفيد مؤشرات تطور الاقتصاد الوطني لسنة 2015 وآفاقه خلال سنة 2016، التي قدمتها المندوبية السامية للتخطيط، أمس الأربعاء في ندوة صحفية بالدارالبيضاء، عن معطيات تنذر بأوضاع اقتصادية صعبة خلال سنة 2017، في حال استمرار وضعية الجفاف الحالية، مع تأثر باقي القطاعات الاقتصادية، خصوصا الخدمات وتراجع قيمة الاستهلاك.

conference-marrakech.jpg

ندوة صحفية مشتركة على هامش المؤتمر العام الخامس للاتحاد العربي للكهرباء بمراكش

الفاسي الفهري: الطاقات المتجددة ستمثل 52 في المائة من إنتاج المغرب للكهرباء سنة 2030

29.01.2016 عبد الكريم ياسين 8.244 قراءة

قال عيسى بن هلال، رئيس الاتحاد العربي للكهرباء، إن أهمية الدورة الخامسة من المؤتمر العام للاتحاد العربي للكهرباء، تكمن في الحضور الكبير لعدد من المسؤولين والشخصيات المهمة والمهندسين والخبراء في قطاع الطاقة الكهربائية بالعالم العربي، ما سيساهم في إثراء فعاليات المؤتمر، إضافة إلى مشاركة العديد من الشركات الصناعية العربية والأجنبية في المعرض المصاحب للمؤتمر.

electricite-marrakech.jpg

انعقاد المؤتمر العام الخامس للاتحاد العربي للكهرباء بحوالي 300 مشارك

خبراء دوليون يشخصون بمراكش تحديات الطاقة الكهربائية بالدول العربية

28.01.2016 عبد الكريم ياسين 9.600 قراءة

انطلقت صباح أمس الأربعاء بمراكش، أشغال المؤتمر العام الخامس للاتحاد العربي للكهرباء، بشعار "التوازنات في مزيج الطاقات التقليدية والجديدة والمتجددة في الأنظمة الكهربائية"، بحضور حوالي 300 خبير في قطاع الكهرباء على الصعيدين الوطني والدولي.

convention- tourisme.jpg

الرهان على جعل المغرب وجهة مرجعية في المجال بمنطقة الأبيض المتوسط

توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة في اليوم المغربي للسياحة المسؤولة

27.01.2016 عزيزة الغرفاوي 10.242 قراءة

تميز اليوم المغربي للسياحة المستدامة والمسؤولة في نسخته الأولى، المنعقدة أول أمس الاثنين بالرباط، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات لتعزيز الشراكات العامة والخاصة من أجل خدمة التنمية المستدامة.

tomates_maroc.jpg

أمام جودة المنتوج واحترامه للمعايير الأوروبية

لوبي الخضر بإسبانيا يشن حملة ضد الطماطم المغربية

27.01.2016 خديجة وريد 8.516 قراءة

عادت جمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضر الإسبانية من جديد لشن حملاتها "الديماغوجية" الرامية إلى تضييق الخناق على صادرات المغرب الفلاحية إلى الاتحاد الأوروبي، إذ تقدمت، أخيرا، بشكاية إلى المفوضية الأوروبية تتهم فيها المغرب بعدم احترام اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، التي تنص على الحفاظ على مستوى الصادرات المغربية التقليدية نحو السوق الأوروبي، وتجنب التسبب في اضطرابات فيها.

creation-association.jpg

تحت شعار مجتمع مدني متماسك ومتضامن

ميلاد مؤسسة النسيج المدني لجهة الدار البيضاء-سطات للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية

26.01.2016 فاطمة ياسين 7.796 قراءة

تبنت مؤسسة "كازا أنفا العتيقة" مشروعي تأسيس النسيج المدني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لجهة الدار البيضاء – سطات، بهدف خلق نواة للتشاور والتفكير في القضايا المدنية الداعية الى اقتراح أفكار مشاريع ومبادرات واقتراحات للإسهام في الإقلاع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات، وذلك انسجاما مع المبادئ والأهداف الاستراتيجية التي تأسست عليها مؤسسة كازا أنفا العتيقة،

إقرأ أيضا


ثمن الخطاب الملكي وقال إنه قدم إجابات حاسمة حول مستقبل الصحراء المغربية

ولد الرشيد: البوليساريو وجنرالات الجزائر لم يقدموا شيئا لسكان تندوف

ould-errchid.jpg

ثمن محمد ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، منسق الجهات الجنوبية الثلاث، الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ39 للمسيرة الخضراء، موضحا أنه جاء بإجابات حاسمة حول مستقبل الصحراء المغربية، سواء في بعده السياسي أو التنموي.


follow-us

المغربية على الفايسبوك