مليكة زارا وهشام العسري يحظيان بمنحتي "آفاق" للسينما والموسيقى

08.12.2016 المغربية  884   قراءة 0   تعليق

MalikaZarra.jpg

تمكن المخرج المغربي هشام العسري والمغنية مليكة زارا من الحصول على منحتي الصندوق العربي للثقافة والفنون )آفاق( في مجالي السينما والموسيقى. وأعلن الصندوق، الذي يتخذ من بيروت مقرا له، أول أمس الثلاثاء، أن لجنة تحكيم منح السينما اختارت 22 مشروعا سينمائيا جديدا للفوز بمنح الصندوق لعام 2016 ، والتي يبلغ مجموعها 480 ألف دولار. واختارت اللجنة، وفق بيان للصندوق، التي ضمت الكاتب والمترجم والباحث الجزائري ياسين تملالي والمخرج الفلسطيني إسكندرقبطي والمونتير اللبنانية ميشيل تيان، فيلم «ضربة رأس 2016( » ( لهشام
العسري ضمن اللائحة الفائزة. وفي سياق آخر، ذكر الصندوق أنه قدم منح الموسيقى هذه السنة ل 27 مشروعا منهم العمل الموسيقي «روأ » للمغربية مليكة زارا. وأوضح أن مشروع مليكة زارا يكتشف الموسيقى المغربية
التقليدية، مبرزا تنوعها وثراها، كما سيساهم في تمكين النساء، ويبحث عن النقاط المشتركة بين القارات الثلاث.
وتتخصص المغنية والملحنة وكاتبة الكلمات المغربية، والملقبة ب »جوهرة الجاز المغربية »، في )الجاز الشرقي( الذي يمزج بين موسيقى الجاز والتراث الموسيقي الشعبي الكناوي والأمازيغي.
وبالإضافة إلى المغرب فازت أعمال سينمائية من لبنان، وفلسطين، والأردن والجزائر وتونس ومصر والعراق.
وأشار )آفاق( إلى أنه توصل هذه السنة ب 300 شريط بين الروائي والوثائقي الطويل والمشاريع القصيرة التجريبية، مضيفا أن لجنة التحكيم اختارت سبعة أشرطة في مرحلة التطوير وتسعة في مرحلة الإنتاج وستة في مراحل الإنتاج النهائية لنيل منح السينما 2016 . وأكد أن معظم المشاريع المقدمة تتمتع ب »جودة عالية » وتطرح قضايا اجتماعية وإنسانية مهمة وآنية. كما أن اللجنة اختارت المشاريع «الأكثر نضجا » من حيث المحتوى والحبكة مع التشديد على جودة اللغة السينمائية والمرئية وأصالتها.
يذكر أن الصندوق العربي يقدم منحا عامة وبرامج خاصة يستفيد منها المشاركون العرب كأفراد أو كمؤسسات محلية، وإقليمية، وعالمية، شريطة أن ترتبط مشاريعها بالثقافة العربية.
تجدر الإشارة الى أن الصندوق العربي للثقافة والفنون، الذي تأسس سنة 2007 ببيروت، يضم نخبة فكرية ثقافية من المغرب والمشرق العربي، ويهدف الى تقديم منح لمشاريع ثقافية في مجال السينما، فنون الأداء، الأدب، الموسيقى والفنون البصرية.

إقرأ أيضا

follow-us

المغربية على الفايسبوك