مهربو العملة الصعبة يستنفرون أمن وجمارك مطار محمد الخامس

تعليمات ولائية لتفتيش جميع المسافرين الصينيين ومديري الشركات

الخميس 24 شتنبر 2009 - 22:55

توصلت جميع عناصر الأمن العاملة بمطار محمد الخامس الدولي، أول أمس الثلاثاء، بتعليمات ولائية لتشديد المراقبة على كل المسافرين ذوي الجنسيات الأجنبية، وإخضاع المشتبه في تورطهم في تهريب العملة إلى التفتيش دون الاهتمام بوظائفهم.

كما شددت التعليمات على ضرورة إخضاع كل الصينيين الوافدين على المطار الدولي إلى غرف التفتيش بتنسيق مع رجال الجمارك.

تأتي التعليمات الولائية بعد التحقيقات، التي باشرتها عناصر الفرقة الجنائية الولائية مع متهم ضبط بحوزته 200 ألف أورو، كان بصدد تهريبها بطريقة ذكية داخل حقيبته الخاصة، وذكر المتهم أثناء التحقيقات، التي باشرتها عناصر الأمن، أسماء صينيين تمكنوا من تهريب مبالغ مالية مهمة بطرق سريه عبر مطار محمد الخامس.

وأحالت عناصر الفرقة الجنائية الولائية، أول أمس الثلاثاء، مواطنا أردنيا جرى إيقافه بمطار محمد الخامس بحوزته أزيد من 300 مليون سنتيم، كان بصدد تهريبها إلى جمهورية مصر، قبل أن يكتشف أمره من طرف عناصر الجمارك، التي أحالته على المصلحة الجديدة للشرطة القضائية داخل مطار محمد الخامس، والتي أحالت المتهم بدورها على الفرقة الجنائية الولائية، التي أنهت التحقيقات مع المتهم، الذي يعمل مديرا عاما لإحدى الشركات الصغيرة.

وجرى تعيين عناصر أمن جديدة بمطار محمد الخامس لتعزيز الأمن بالبوابات الرئيسية، كما جرى الشروع في العمل داخل مصلحة الشرطة القضائية، التي أحدثت داخل المطار، والتي يسهر عناصرها على تحرير محاضر لمتهمين بتهريب العملة، ومحاولة الهجرة عبر جوازات سفر مزورة.

وقال مصدر أمني لـ "المغربية" إن عناصر الأمن بالمطار الدولي بتنسيق مع رجال الجمارك تمكنوا في أقل من نصف شهر من ضبط 6 مسافرين يحملون جنسيات مختلفة بصدد تهريب العملة الصعبة، إذ أحيلوا على الفرقة الجنائية الولائية بأمن أنفا.

وأضاف المصدر نفسه أن عناصر الأمن رفقة رجال الجمارك يعتمدون على حدسهم وهويات المسافرين ووظائفهم لإخضاعهم إلى التفتيش بغرف خاصة، داخل المطار وغالبا ما تقود شكوكهم إلى إيقاف متورطين بتهم مختلفة يقول المصدر نفسه.

وتعمل عناصر بأمن المطار على التحقق من هويات المسافرين، عبر توزيع استمارات تابعة للإدارة العامة للأمن الوطني، قصد ملئها من طرف المسافرين الذين يدونون معلوماتهم الشخصية، ومكان إقاماتهم بالمغرب والهدف من زياراتهم، ومعلومات أخرى. وتوزع الاستمارات على المسافرين الذين يغادرون أرض الوطن عبر مطار محمد الخامس، إضافة إلى المسافرين الذين يحلون بالمغرب قادمين من دول أجنبية.

وعزا مصدر مطلع أسباب تشديد المراقبة الأمنية بمطار محمد الخامس، إلى توافد أعداد كبيرة من المسافرين على مطار محمد الخامس خلال الأيام الجارية.




تابعونا على فيسبوك