بعد انتقاد بنيس وشعراء آخرين للمؤسسة الشعرية الوحيدة بالمغرب

بيت الشعر في المغرب يرفض الدخول في جدل حول طرق اشتغاله

الأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 10:41

وجه الشاعر محمد بنيس، مؤسس "بيت الشعر في المغرب" ورئيسه لثلاث ولايات متتالية، انتقادات كبيرة لهذه المؤسسة عبر الصحافة الجزائرية، وشعراء مغاربة آخرين على رأسهم الشاعر محمود عبد الغني، الذي كتب عن تراجع أنشطة البيت في صحيفة "الأخبار" اللبنانية

وجرى ذلك في الوقت الذي رفض المشرفون على "بيت الشعر في المغرب" حاليا، الرد على هذه الانتقادات والدخول في "بوليميك" حول طرق اشتغاله، مؤكدين أن الميدان الثقافي هو المحك، وأن أنشطة البيت المتواصلة على مدار السنة، هي دليل على حيويته ونشاطه، رغم ما يكال له من انتقادات، اعتبرها المسؤولون الحاليون في البيت هجوما مقصودا على البيت من طرف بعض الأشخاص.

وفي تصريح لـ"المغربية" رفض الشاعر نجيب خداري، الرئيس الحالي لـ"بيت الشعر في المغرب" الدخول في هذا الجدل، وقال إن من حق أي كان أن يوجه الملاحظات التي يرغب فيها، لكن يجب أن تكون مبنية على أسس وليس على أحقاد. كما رفض الرد على الأشياء التي ذكرها الشاعر محمد بنيس، والتي تتعلق باستقلالية البيت وتنكره لأحد مؤسسيه، ذكر خداري أن بنيس أسدى خدمات كبيرة للبيت، وأن له الفضل في الكثير من الأشياء.

كما رفض الأعضاء الآخرون بـ "بيت الشعر في المغرب" الرد على تلك الانتقادات، واعتبروا أن جواب البيت هو عمله، لا أقل ولا أكثر، وأن الملاحظات والانتقادات المعقولة يأخذها البيت بالاعتبار، وسيعمل على تجاوزها مستقبلا.

ومن أبرز الانتقادات التي وجهت للبيت، ولم يخفها الشعراء المشاركون في أنشطته الثقافية، أخيرا، هو تهريبه لأنشطة البيت من الدارالبيضاء، التي أسس من أجل تنشيطها وإصباغ المسحة الثقافية على العاصمة الاقتصادية، إلى مدينة الرباط، واتخاذه من المكتبة الوطنية، المعلمة الثقافية، مقرا لكل أنشطته، وهو الأمر الذي لم تستسغه الشاعرة حفصة البكري لمراني، إحدى العضوات النشيطات في البيت في الفترات السابقة، التي انتفضت في لقاء أخير لبيت الشعر بالرباط، وتساءلت عن سبب تمركز أنشطة البيت في الرباط، هل لأن العناصر المشتغلة به، أخيرا، تقيم بالرباط، أم أن هناك أمورا أخرى وراء هذا التحول غير المفهوم.

كما أن تضامن "بيت الشعر في المغرب" مع بعض الشعراء واستثنائهم للبعض في محنهم مع السفارات في الحصول على التأشيرات، جعل حفصة لمراني وشاعرات أخريات يطرحن الأمر، ويتساءلن عبر مواقع إلكترونية عربية عن استثنائهن من الدعم المطلوب في تمثيليتهن الشعرية للمغرب بالخارج.

تكرار الأسماء نفسها المشاركة في أنشطة "بيت الشعر في المغرب"، مثل حضور الشاعر نبيل منصر، والناقد يوسف ناوري في "أمسيات فاس الشعرية"، وفي الاحتفال بالذكرى الأولى لرحيل الشاعر العربي الكبير محمود درويش، جلب للبيت الكثير من الانتقاد، خاصة أن أسماء أخرى متخصصة في الكتابة عن محمود درويش، وأصدرت كتبا عنه لم يجر الالتفات إليها ولا دعوتها للمشاركة في لقاء، استدعي له السياسيون أكثر من المثقفين والأدباء.

وهو ما عبر عنه الشاعر محمود عبد الغني في صحيفة "الأخبار" بقوله " كان يكفي، في الآونة الأخيرة، أن ننظر إلى أي نشاط يقوم به "بيت الشعر"، لنلاحظ حجم الأزمة المستشرية، ونوع المرض الذي فتك به بعد فترة قصيرة على انطلاقته. الأنشطة لم يعد يحضرها إلا جمهور قليل، والمشاركون في الندوات هم أنفسهم، وأغلبيتهم من أعضاء المكتب المسير، وإحياء ذكرى أو مناسبة لا يخضع لأي معيار.

هذا دون الحديث عن "اليوم العالمي للشعر" الذي يمر في فتور تام. صارت البرمجة قائمة على الارتجال، وتتميز بالاستخفاف وغياب المعايير، بعيدا عن الرؤيا والتخطيط والإعداد، ولعل خير مثال على ذلك الأمسية التي أقامها البيت في ذكرى رحيل محمود درويش، إذ دعي الجميع (عبد الكريم غلاب، شيخ الروائيين المغاربة الذي لا تربطه علاقة شعرية أو حياتية أو نقدية بمحمود درويش، عبد الله ساعف، وهو باحث في العلوم السياسية)، ما عدا الشعراء الذين ربطتهم علاقة وطيدة بالراحل، أو النقاد الذين اشتغلوا على شعره، أو أصدقاؤه المقربين".

هذا ناهيك عن العديد من الملاحظات، التي تتداول في الأوساط الثقافية، حول الإضافة التي قدمها المشرفون على البيت حاليا، لهذه المؤسسة، التي اشتهرت بمهرجانها العالمي للشعر، وبالاحتفال باليوم العالمي للشعر، الذي دعا له الشاعر محمد بنيس واستجابت له منظمة اليونسكو، وأقرته في مفتتح ربيع كل سنة، وبدوراته الأكاديمية، وسبته الشعري، وأمسيات الشاعر المغربي، الذي تحول للأسف، برأيهم، إلى مكتب من مكاتب وزارة الثقافة.

وفي تصريح لـ"المغربية"، رفض الشاعر المهدي أخريف، أحد المشتغلين في البيت في فترة الشاعر محمد بنيس لمدة ست سنوات، الدخول في هذا الجدل، وقال: "علاقتي بـ"بيت الشعر في المغرب" انتهت".




تابعونا على فيسبوك