المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يحتفي بالتغماوي وكينغلسي وكوستوريكا ووالكن

الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 10:47
الفنان المغربي سعيد التغماوي         (خاص)

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عقب اجتماع لها، عن لائحة المكرمين برسم الدورة التاسعة للمهرجان، المقرر إجراؤها في الفترة ما بين رابع و12 دجنبر المقبل.

وسيحتفي المهرجان بالممثل المغربي سعيد التغماوي، والبريطاني السير بين كينغسلي، والمخرج البوسني إمير كوستوريكا، والممثل الأميركي كريستوفر والكن.

وأبرز متحدث من مؤسسة المهرجان، لـ "المغربية"، أن اللجنة المنظمة وضعت لائحة تضم مجموعة من أسماء كبار السينمائيين من المغرب وباقي دول العالم، قبل أن يقع اختيارها على الأسماء الأربعة، المقرر أن تحتفي بهم مراكش الحمراء، خلال عمر الدورة المقبلة للمهرجان، المقرر أن تستمر لمدة أسبوع بقصر المؤتمرات والقاعات السينمائية بمراكش.

وعن اختيار الفنان المغربي، سعيد التغماوي، أشار المتحدث ذاته إلى أن انضمام اسم فنان مغربي ضمن لائحة المكرمين خلال فعاليات المهرجان، يعد بمثابة تقليد دأبت عليه إدارة المهرجان في السنوات الأخيرة.

وإلى جانب المكرمين الأربعة، الذين أعلن المهرجان عن تكريمهم، كانت المؤسسة المنظمة للتظاهرة، التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أعلنت، في وقت سابق، تكريم السينما الكورية، بالإضافة إلى إلقاء نظرة على السينما التايلاندية، فيما نصب المخرج الإيراني، عباس كيارو ستامي، رئيسا للجنة التحكيم، المقرر أن يعلن عن باقي أسماء أعضائها قريبا، التي من المؤكد أن تضم اسما مغربيا.

وأشار مصدر من مؤسسة المهرجان، إلى أن هذه الأخيرة ما زالت تتداول في أسماء منشطي الدورة المقبلة، المنتظر أن يعلن عن اسميهما قريبا، اللذين ستوكل إليهما مهمة تنشيط فقرات حفلي الافتتاح والاختتام، وكذا حفلات التكريم التي ستقام ضمن البرنامج العام للتظاهرة.

وسيدخل غمار المنافسة على جوائز المهرجان، فيلم مغربي من إنتاج السنة الجارية، على جوائز المهرجان المتنافس عليها، وهي على التوالي الجائزة الكبرى (النجمة الذهبية)، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن تشخيص نسائي وآخر رجالي.




تابعونا على فيسبوك