ميكروسوفت تستعد لإطلاق إنترنت إكسبلورر 9

السبت 28 نونبر 2009 - 07:57

أعلنت شركة "ميكروسوفت" المتخصصة في تطوير البرمجيات، خلال مؤتمر المطورين المحترفين، بولاية لوس أنجلوس الأميركية عن استعداداتها لإطلاق الإصدار القادم من متصفح "إنترنت إكسبلورر" الشهير.

واستعرضت الشركة بعض التقدم الذي أحرزته في تصميم "إنترنت إكسبلورر 9" من حيث معايير الأداء والتشغيل البيئي، إذ تنوي "ميكروسوفت" فتح الباب أمام مطوري البرمجيات عبر متصفحها الجديد للعمل على التوفيق بين قدرات المتصفح، وإمكانيات أجهزة الحاسوب التشغيلية.

وقال دين هاشا موتوفيتش، مدير عام برنامج "إنترنت إكسبلورر 9" إن شركته عرضت خلال المؤتمر متصفحا يعمل سريعا مع مكونات الأجهزة وكافة أشكال النصوص والرسوم المتحركة على صفحات الإنترنت، الأمر الذي تفتقر إليه المتصفحات الأخرى اليوم.

وأشار هاشا موتوفيتش إلى أن "ميكروسوفت" مستمرة في تطوير متصفح "إنترنت إكسبلورر"، لكي تقدم أفضل أداء على الإطلاق لمستخدمي أنظمة تشغيل "ويندوز".

وقال فريق تطوير "إنترنت إكسبلورر" إنه سيتميز بكفاءة عالية لمعالجة الملفات المكتوبة بلغة "جافاسكريبت"، تضاهي كفاءة الإصدار التجريبي الأخير من متصفح "فاير فوكس" الصادر عن شركة "موزيلا" الأميركية.

ووفقاً لآخر بيانات شركة "ستاتكونتر" المتخصصة في أبحاث أسواق الإنترنت فإن نسبة استخدام "إنترنت إكسبلورر" حول العالم انخفضت بنسبة 10 في المائة، خلال العام الماضي.

وكانت "ميكروسوفت" قررت إلغاء خطتها بشأن إتاحة إصدارات نظام تشغيل "ويندوز"، دون متصفح "إنترنت إكسبلورر" بالاتحاد الأوروبي خلال غشت الماضي، في خطوة كان منها لتخفيف مخاوف الاتحاد من حدوث الاحتكار.

وأكد ديف هاينر، نائب مستشار "ميكروسوفت" العام أن قرار الشركة بإزاحة إصدار "ويندوز 7 إي" دون المتصفح من على نظام تشغيلها، كان رداً على بيانات أصدرتها المفوضية الأوروبية وملاحظات من المصنعين.

كما خططت "ميكروسوفت" بدلاً من ذلك إلى إتاحة نظام "بالوت سكرين"، الذي صمم ليجري من خلالها السماح لمستخدمي "ويندوز 7" بتحميل متصفح إنترنت آخر دون تفعيل "إنترنت إكسبلورر".

وواجهت الشركة دعوى بالاحتكار غير المشروع أقيمت عليها في يناير الماضي تتهمها بسوء استخدام وضعها لتضمين متصفحها للإنترنت بنظام التشغيل، لحمايته من المنافسة مع المتصفحات المنافسة الأخرى.

وألمحت الشركة إلى أن المفوضية رحبت بالاقتراح، وسوف تحقق في مدى الجدوى الفعلية منه في إطار التأكد من وجود خيارات حقيقية أمام المستخدمين لاستخدام متصفحات غيره.

وأظهرت إحصاءات مؤسسة "نت أبليكيشنز" المتخصصة في أبحاث الإنترنت تراجعاً كبيراً في شعبية برنامج "إنترنت إكسبلورر" خلال يونيه الماضي، إذ حصل المتصفح على 66.8 في المائة من إجمالي سوق متصفحات الإنترنت، بتراجع 0.7 في المائة من نسبته مقارنة بمعدلات فبراير الماضي.

وفي المقابل، استفادت من تراجع شعبية "إنترنت إكسبلورر" عدة متصفحات "فاير فوكس" و"سفاري" و"كروم".

كما ارتفعت حصة متصفحي "سفاري" و"كروم" بنسبتي 0.2 و0.08 في المائة من السوق ليصلا إلى 8.2 في المائة و1.2 في المائة على الترتيب، بينما استقرت حصة "أوبرا" الذي تنتجه شركة "أوبرا سوفت وير" النرويجية للبرمجيات عند مستوى 0.7 في المائة.




تابعونا على فيسبوك