وزير بوركينافاسو

المغرب، بلد المبادرات الكبرى

الأربعاء 16 دجنبر 2009 - 11:06

أكد وزير الإدارة الترابية واللامركزية البوركينابي السيد كليمون بينغواندي ساوادوغو أن المغرب, الذي ما فتئ يعرف تطورا ملحوظا في مجال اللامركزية, أبان دوما على أنه بلد المبادرات الكبرى على المستوى الإفريقي.

ووصف الوزير البوركينابي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قبيل انطلاق الدورة الخامسة للقمة الإفريقية للجماعات والحكومات المحلية (أفريسيتي) المنظمة حول موضوع "التدابير المعتمدة من لدن الجماعات والحكومات المحلية الافريقية لمواجهة تداعيات الازمة العالمية.. تطوير التنمية المحلية المستدامة وإنعاش الشغل", التجربة المغربية في مجال اللامركزية بـ"الجيدة" و"الغنية".

وذكر في هذا الصدد بالتطور الذي يعرفه مسلسل اللامركزية بالمغرب, لكون أن هناك جهات في طور التعزيز كجماعات لاممركزة.

وحول قمة "أفريسيتي", المنظمة ما بين16 و20 دجنبر الجاري بمراكش تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس, أوضح الوزير البوركينابي أنها تعد من بين أكبر اللقاءات الإفريقية حول اللامركزية والتي تجمع أشخاصا معنيين أكثر بهذا الموضوع, من ضمنهم مسؤولو الجماعات المحلية وعمداء المدن ورؤساء الجهات والفاعلون السياسيون في هذا المجال والوزراء المكلفون بالإدارة الترابية واللامركزية.

وأشار إلى أن مشاركة مختلف هذه الفئات الفاعلة في هذا الملتقى الإفريقي من شأنها إغناء النقاش وتثمين التبادل والتجارب, والتوصل إلى توافق متناغم حول مسار حركة اللامركزية بإفريقيا.




تابعونا على فيسبوك