وزير غابوني

المغرب يتوفر على تجربة جد ناجحة في مجال اللامركزية

الأربعاء 16 دجنبر 2009 - 11:30

أكد وزير الداخلية والأمن العمومي والهجرة واللامركزية الغابوني السيد جان فرانسوا ندونغو, أن المغرب, الذي يحتضن ما بين16 و20 دجنبر الجاري بمراكش الدورة الخامسة للقمة الإفريقية للجماعات والحكومات المحلية (أفريسيتي), يتوفر على تجربة "ناجحة جدا" في مجال اللامر

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قبيل انطلاق أشغال هذه الدورة المنظمة حول موضوع "التدابير المعتمدة من لدن الجماعات والحكومات المحلية الافريقية لمواجهة تداعيات الازمة العالمية.. تطوير التنمية المحلية المستدامة وإنعاش الشغل", أن بلده عازم, على غرار باقي الدول الافريقية, على الاستفادة من هذه التجربة.

وأعرب ندونغو عن اعتزاز الغابون, صديق المغرب منذ مدة طويلة, باحتضان المملكة المغربية مقر منظمة "المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة".

وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أنه "نعرف حاليا أين نجد الوثائق ونحفظ ذاكرة الجماعات المحلية للقارة الافريقية", موضحا أن هذا يمكن بلده من إرسال منتخبيه المحليين إلى المغرب, ويشكل فرصة لتبادل التجارب مع باقي الدول الأخرى.

وبخصوص قمة "أفريسيتي2009 ", المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس, وصف الوزير الغابوني هذه التظاهرة بالهامة بالنسبة للدول الإفريقية, باعتبارها ستمكن هذه الدول من مناقشة مختلف القضايا المرتبطة باللامركزية والجهوية والحكامة الجيدة والاستفادة من مختلف التجارب الناجحة في هذه المجالات.




تابعونا على فيسبوك