فريدوم هاوس: المغرب على رأس البلدان المغاربية في مجال الحقوق السياسية والحريات المدنية

الخميس 14 يناير 2010 - 07:21

أكدت منظمة (فريدوم هاوس) في تقريرها حول الحرية في العالم، الذي صدر أول أمس الثلاثاء بواشنطن، أن المغرب يأتي على رأس بلدان المغرب العربي في مجال الحقوق السياسية والحريات المدنية.

وقال آرتش بودينغتون، مدير الأبحاث بهذه المنظمة الأميركية غير الحكومية، وأحد كتاب التقرير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "المغرب يتوفر على أحسن ترتيب من بين جميع بلدان المنطقة المغاربية في مجال الحريات".

وأضاف أن هذا التقرير، الذي يقدم نظرة حول وضعية تطور الحريات المدنية والسياسية في العالم، يعتبر أن المغرب سجل "أفضل أداء" على مستوى منطقة المغرب العربي في مجال الحريات والحقوق السياسية.

من جهة أخرى، أبرز التقرير أن هناك تراجعا للسنة الرابعة على التوالي للحريات في غالبية دول العالم في سنة 2009، مسجلا وجود تحسن مهم في العديد من دول البلقان وجنوب آسيا.

ويعالج التقرير واقع الحرية في 194 بلدا، ويحلل التغيرات التي طرأت سنة 2009، حسب تصنيف قائم على تطور ممارسة الحريات الأساسية.

وتعمل منظمة (فريدوم هاوس)، وهي منظمة مستقلة تأسست سنة1941 ويوجد مقرها بواشنطن ونيويورك، على دعم النهوض بالحريات، وحقوق الإنسان، والديمقراطية في العالم.




تابعونا على فيسبوك