موضة صنعت في المغرب تقدم الجديد في عالم القفطان والجلابة

25 مصمما قدموا تشكيلات 2010 في مازاكان

السبت 17 أبريل 2010 - 10:29

قدم مجموعة من المصممين المغاربة آخر تشكيلاتهم في عالم الموضة والأزياء، في عرض أزياء "موضة صنعت في المغرب"، الذي نظم في "مازاغان" بالجديدة، نهاية الأسبوع الماضي.

وشهد العرض، الذي نظمته مجلة "ماروك بروميوم"، مشاركة 25 مصمما ومصممة، عرضوا 35 مجموعة، توزعت بين الجلابة المغربية والقفطان من فئة "أعلى تصميم" والجاهز للعرض الممتاز.

وأكدت الجهة المنظمة في ندوة صحفية سبقت عرض الأزياء، أن اختيار المصممين المشاركين في العرض، يأتي عن طريق تقديمهم طلبات المشاركة، فيما يراعي المنظمون في اختيار المصمم المشارك، الخبرة التي يملكها في الميدان، ومدى قدرته على الإبداع، بعد دراسة لملف الترشيح الذي يقدمه، ويتضمن نماذج من تصاميمه السابقة، سواء في مجال اللباس التقليدي أو العصري.

واختارت مصممة الأزياء زهرة اليعقوبي، تقديم تشكيلة 2010، بعنوان "الرجوع إلى الأصل"، إذ قدمت نماذج من القفطان المغربي، الذي اعتمدت فيه على صنعة المعلم مع لمسة "شاغوفسكي"، استغرق التحضير لها 6 أشهر، حسب ما أكدته اليعقوبي لـ"المغربية".

وفي الزي العصري، اشتغلت زهرة على فساتين سهرة بيضاء، استلهمت تصاميمها من خلفية الزليج المغربي، وأحيت فيها ذكرى المصمم العالمي "إيف سان لوران"، الذي قدم تشكيلة سابقة، اعتمد في تصميمها على حجارة الزليج.

وقدمت المصممة المغربية، فضيلة برادة، تشكيلة بعنوان "نفحة الربيع"، بألوان هادئة تتوزع بين السمائي الأبيض، والوردي، في حين عرضت راضية الهرموشي، مجموعتين، تنتمي الأولى إلى صنف الجلابة التقليدية، بأقمشة تختلف بين "الساتان دو سوا"، و"موسلين إليزي"، في حين تنتمي المجموعة الثانية إلى صنف القفطان المغربي التقليدي، وتنوعت الألوان في المجموعتين بين الأسود والذهبي والبني...

وشاركت المصممة هدى الفشكة، في عرض "موضة صنعت في المغرب" أو "mode made in morocco"، بأربع مجموعات، أطلقت على المجموعة الأولى اسم "حوريات"، قدمت فيها القفطان المغربي بالسفيفة، في حين كانت المجموعة الثانية العصرية، من 12 قطعة، واكبت فيها الجديد في عالم الأزياء، سواء من حيث التقطيعة أو الألوان، التي تنوعت بين الأبيض والذهبي.

أما المجموعة الثالثة، فقدمت فيها هدى الفشكة، فساتين السهرة، باللونين الأبيض والأسود، في حين كانت المجموعة الرابعة، عبارة عن 12 قطعة من الجلابة المغربية.

وكانت نادية التازي، من بين مصممي الأزياء المشاركين في التظاهرة، وقالت التازي لـ"المغربية" إنها استوحت تشكيلتها من القرنين 17 و18، واختارت فيها الأقشمة من نوع "لاسوا"، وساتان دو شيس"، و"البروكار".
وأضافت نادية التازي، أن مجموعتها لوحة من الألوان، استهلتها بالزي التقليدي الممزوج باللمسة العصرية، لتنتهي بتقديم الزي الشبابي والعصري.





تابعونا على فيسبوك