المغرب يدين بشدة الهجوم الإسرائيلي الهمجي على قافلة التضامن الإنسانية التي كانت متجهة إلى سواحل غزة

الثلاثاء 01 يونيو 2010 - 08:02

عبر الطيب الفاسي الفهري, وزير الشؤون الخارجية والتعاون, أمس الإثنين, عن الإدانة الشديدة للمملكة المغربية للهجوم الإسرائيلي الهمجي على قافلة (أسطول الحرية), التي كانت متجهة إلى سواحل غزة وعلى متنها العديد من أنصار السلام ومساعدات إنسانية.

أسطول الحرية ..15 شهيدا على الأقل معظمهم من الأتراك

أعلن محمد كايا رئيس هيئة الإغاثة التركية في غزة الاثنين سقوط "15 شهيدا على الاقل" معظمهم أتراك في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية التي تنقل ناشطين ومساعدات لقطاع غزة.وقال كايا المقيم في غزة ان "عدد الشهداء وصل الى15 شهيدا على الاقل ومعظمهم من المتضامنين الاتراك".

وأكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي الاثنين مقتل "ما لا يقل عن عشرة من ركاب" اسطول الحرية في الهجوم الاسرائيلي على العملية التي تنقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة.

وقال المتحدث "قتل اكثر من عشرة ركاب وفق حصيلة اولية" بدون اعطاء تفاصيل حول الجرحى.

واستدعت وزارة الخارجية التركية الاثنين السفير الاسرائيلي بعد الهجوم الذي شنته القوات الاسرائيلية على السفينة التركية في "اسطول الحرية".

اصابة الشيخ رائد صلاح بجروح خطيرة في الهجوم على اسطول الحرية

اعلن "تلفزيون الاقصى" التابع لحركة حماس اصابة الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الاسلامية في اسرائيل بجروح "خطرة" خلال الهجوم الاسرائيلي على قافلة الحرية التي كان يشارك فيها لنقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة.

وتمنى رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية الشفاء العاجل للشيخ رائد صلاح.

واكدت هيئة الاغاثة التركية اصابة الشيخ رائد صلاح بجرح خطرة.

من جهة اخرى, قالت قناة الاقصى ان المحامي والاستاذ الجامعي اللبناني هاني سليمان جرح ايضا في الهجوم.

وسليمان عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي والعضو المؤسس في المبادرة الوطنية اللبنانية لكسر الحصار على غزة, كان منسق سفينة الاخوة اللبنانية لكسر الحصار على غزة التي انطلقت من طرابلس في شمال لبنان.

وكانت اسرائيل منعت هذه السفينة من الدخول واعتقلته مع عدد من ركابها مطلع فبراير2009 لوقت قصير.

من جهة اخرى, ذكر منسق عام المبادرة الوطنية لكسر الحصار على غزة معن بشور لوكالة فرانس برس في بيروت ان ايلاريون كبوجي, مطران القدس للروم الكاثوليك السابق يشارك في اسطول الحرية.

الاتحاد الاوروبي يطالب بتحقيق كامل في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية

طالبت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الاثنين السلطات الاسرائيلية باجراء "تحقيق كامل" حول الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول الحرية المتوجه الى قطاع غزة والذي اوقع ما لا يقل عن 15 قتيلا, بحسب منظمة اغاثة تركية.

وقال المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاوروبية ان آشتون "تعبر عن تعاطفها مع عائلات القتلى والجرحى وتطالب بتحقيق كامل في الظروف التي وقع فيها هذا الحادث".

واضاف "انها تؤكد على موقف الاتحاد الاوروبي حيال غزة, والقائل بان استمرار سياسة الحصار غير مقبولة وتأتي بنتيجة عكسية على الصعيد السياسي"".

ودان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الهجوم الذي وصفه بانه "مجزرة" فيما اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان السلطة الفلسطينية طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي والجامعة العربية لمناقشة "القرصنة والجريمة والمجزرة الاسرائيلية".

واعلن محمد كايا رئيس هيئة الاغاثة التركية في غزة الاثنين سقوط "15 شهيدا على الاقل" معظمهم اتراك في الهجوم الاسرائيلي على قافلة الحرية التي تنقل ناشطين ومساعدات لقطاع غزة.

المفوضة السامية لحقوق الانسان تعرب عن صدمتها من الهجوم العسكري على قافلة الحرية

أعربت المفوضة السامية لحقوق الانسان لدى الأمم المتحدة نافي بيلاي اليوم الاثنين عن صدمتها من الهجوم الاسرائيلي على قافلة (اسطول الحرية) التي كانت متجهة الى سواحل غزة وعلى متنها اكثر من600 من انصار السلام وعشرة آلاف طن من المساعدات الانسانية.

وقالت بيلاي في افتتاح الدورة الرابعة عشرة لمجلس حقوق الانسان "لقد شعرت بالصدمة من الانباء الواردة عن أعداد من القتلى والجرحى على متن القافلة البحرية قبالة سواحل قطاع غزة".

وأضافت ان الحصار المفروض على قطاع غزة يمس حقوق الانسان بشكل متواصل في الحياة اليومية ما جعل الأوضاع الانسانية هناك اكثر تدهورا.

وكان محمد كايا رئيس هيئة الإغاثة التركية في غزة قد أكد في وقت سابق سقوط "15 شهيدا على الاقل" معظمهم أتراك في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية التي تنقل ناشطين ومساعدات لقطاع غزة.

وقال الفاسي الفهري, في تصريح للصحافة بمدينة نيس الفرنسية, "إن المغرب, ملكا وحكومة وشعبا, يدين بشدة ما حصل اليوم باكرا بعد الإعتداء الإسرائيلي الهمجي على القافلة الإنسانية", مضيفا أن "هذا الهجوم ليس له أي أساس أو مبرر وهو غير مقبول على المستوى الإنساني ومرفوض على المستوى السياسي والدبلوماسي".

وأكد أن "هذه القافلة كان هدفها الإنساني دعم الأشقاء الفلسطينيين بغزة المحاصرة", موضحا أنه "ليس هناك أي ذريعة لتفسير هذه العملية العسكرية ضد الأبرياء".

وعبر السيد الفاسي الفهري عن الأسف "لوقوع هذه العملية العسكرية, خاصة في ظروف بدأت فيها المباحثات غير المباشرة تحت المظلة الأمريكية".

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون: "إننا نطالب بالتحقيق الضروري والفوري, ونؤكد من جديد تضامننا مع الشعب الفلسطيني".

وقد خلف الهجوم الإسرائيلي, حسب آخر المعطيات, مقتل15 شخصا, معظمهم مواطنون أتراك.




تابعونا على فيسبوك