منح أوسمة الفنون والآداب برتبة فارس الفرنسية لمجموعة ناس الغيوان

الإثنين 07 يونيو 2010 - 08:42
(لمراني)

جرى، يوم الجمعة الماضي، خلال حفل أقيم بمقر المركز الفرنسي بمدينة فاس، منح أفراد مجموعة "ناس الغيوان" الغنائية أوسمة الفنون والآداب برتبة فارس، التي تمنحها وزارة الثقافة الفرنسية.

وسلم هذه الأوسمة لأفراد مجموعة "ناس الغيوان" وزير الثقافة والاتصال الفرنسي، فريديريك ميتران، الذي نوه بهذه المجموعة التي تحظى بشهرة واسعة، سواء في المغرب أو في فرنسا.

وقال فريديريك ميتران مخاطبا أفراد المجموعة إن "إبداعكم وجهودكم تشكل نموذجا وقصة رائعة للحياة الفنية بالمغرب"، مؤكدا أن المجموعة "تجسد كذلك مرحلة مهمة من تاريخ الموسيقى بالمغرب وتحرك شجون أجيال بكاملها".

وأضاف أنه ليس غريبا أن المخرج الأمريكي مارتن سكورتسيسي أطلق على مجموعة "ناس الغيوان" لقب "مجموعة رولين ستونس الإفريقية".

وقال عضو مجموعة "ناس الغيوان" عمر إن هذا التتويج هو تتويج لكل الفنانين المغاربة وللفنانين الراحلين حكور بوجمعة (بوجميع)، والعربي باطما، وللفنانين الراحلين الآخرين.

كما وشح الوزير الفرنسي، بالمناسبة ذاتها، الأميرة نوردوم بوفا ديفي الراقصة النجمة بـ "بالي الكومبودج الملكي"، الذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) عام 2003 ضمن روائع التراث الشفوي اللامادي، والذي قدم عرضا في افتتاح الدورة 16 لمهرجان فاس الدولي للموسيقى العريقة.




تابعونا على فيسبوك