إعطاء انطلاقة أشغال بناء أكاديمية الكولف بموقع أطاليون بكلفة 40 مليون درهم

جلالة الملك يطلع على تقدم أشغال برنامج تهيئة الموقع السياحي لمارشيكا وعلى مشروع تنظيف ومكافحة تلوث بحيرتها

الخميس 10 يونيو 2010 - 12:39
(ماب)

اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الأربعاء بالناظور، على تقدم أشغال برنامج تهيئة الموقع السياحي مارشيكا، ومشروع تنظيف ومكافحة التلوث ببحيرتها.

كما ترأس جلالة الملك، بهذه المناسبة، مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتنظيف ومكافحة تلوث بحيرة مارشيكا وحماية البيئة بها، وأعطى جلالته انطلاقة أشغال بناء أكاديمية الكولف بموقع أطاليون، باستثمارات تبلغ 40 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول تقدم أشغال إنجاز موقعي أطاليون والشاطئين، اللذين يندرجان ضمن الشطر الأول من برنامج تهيئة الموقع السياحي مارشيكا، الذي تتطلب جميع أشطره تعبئة استثمارات إجمالية تبلغ 46 مليار درهم.

وشهد برنامج تنمية بحيرة مارشيكا، الذي انطلقت الأشغال به رسميا في سابع يوليوز 2009، تقدما مهما لاسيما في ما يتعلق بإنجاز موقع أطاليون، حيث جرى قطع خطوات مهمة في تهيئة المجالات المائية والبيئية، والدراسات وأشغال التهيئة والتجهيز.

هكذا، بلغت نسبة إنجاز أشغال الطرقات ومختلف الشبكات نحو60 في المائة، وأشغال تهيئة أحواض رسو القوارب ومنشآت الحماية (100 في المائة)، وأشغال تهيئة موقع أكاديمية الكولف (60 في المائة). وينتظر أن يجري استكمال هذه العمليات في متم فبراير2011، بما في ذلك تجهيز الأكاديمية، التي ستفتح أبوابها في صيف 2011.

وبالمناسبة نفسها، استمع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لشروحات بخصوص مشروع تنظيف ومكافحة التلوث ببحيرة مارشيكا، الذي رصدت له اعتمادات مالية إجمالية بقيمة 75 مليون درهم.

ويأتي هذا المشروع استكمالا لورش التطهير الكبير، الذي دشنه صاحب الجلالة خلال زيارته الحالية للناظور.
وتعد بحيرة مارشيكا ثاني أكبر بحيرة بحوض البحر الأبيض المتوسط، وجرى تصنيفها كموقع بيولوجي وإيكولوجي على قدر كبير من الأهمية في مجال التنوع الإحيائي، وهو ما جعل المغرب يعمل جاهدا على حمايتها.

توقيع اتفاقية شراكة لتنظيف ومكافحة تلوث بحيرة مارشيكا وحماية البيئة بها

في هذا الإطار، ترأس جلالة الملك مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بتنظيف ومكافحة تلوث بحيرة مارشيكا وحماية البيئة بها. وقع الاتفاقية عبد الكبير زهود، كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة، وعلال السكروحي، الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، ومحمد امباركي، المدير العام الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية، والعاقل بن التهامي، عامل إقليم الناظور، وسعيد زرو، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لشركة تنمية البحيرة الشاطئية مارشيكا.

إثر ذلك، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال بناء أكاديمية الكولف بموقع أطاليون باستثمارات بقيمة أربعين مليون درهم. ويقوم هذا المشروع الرائد على أساس تصور جديد في مجال تعليم وممارسة رياضة الكولف.
وسيجري إحداث هذه الأكاديمية، التي تمتد على مساحة 12 هكتارا، وسط منطقة سكنية وسياحية تبلغ مساحتها 28 هكتارا. ويشمل المشروع إحداث مدار من تسع حفر ثلاث مرات، وفضاء لتكوين اللاعبين.




تابعونا على فيسبوك