مغاربة سبتة المحتلة يؤسسون هيئة للدفاع عن اللغة العربية

الأربعاء 05 يناير 2011 - 08:46

أعلن نشطاء من أصل مغربي في مدينة سبتة المحتلة عن تأسيس منظمة للدفاع عن اللغة العربية، باسم "العربية السبتاوية".

وذكرت مصادر "المغربية"، من سبتة المحتلة، أن المبادرة جاءت ردا على تقرير أعده وزير الدولة للتعاون الإقليمي في المجلس الأوروبي، اعتبر فيه العربية مجرد لغة يتداولها المهاجرون، والوافدون إلى المدينة المحتلة، من المدن المغربية المجاورة.

وعلمت "المغربية" أن "العربية السبتاوية" أحدثت موقعا على الإنترنت، يروم التواصل مع أبناء الجالية المغربية والمسلمة بالمدينة المحتلة، والدفاع عن اللغة الأم لأغلب سكان سبتة المحتلة، وكذلك البحث في مختلف المجالات، مثل علم اللغويات، والإثنوغرافيا، والتعريف بالدور الذي لعبته مدينة سبتة في انتشار التعريب بشمال المغرب والأندلس، والعمل من أجل إقرارها لغة رسمية، خاصة أن أغلب سكان المدينة يتحدثون العربية.
وتشير "العربية السبتاوية"، في موقعها المحدث، إلى أن "الموقع يسعى لأن يكون مرجعا لمعرفة المزيد من المعطيات التاريخية حول سبتة العربية، وحماية اللغة العربية بسبتة من التشويه، الذي بدأ يعتريها، جراء التداخل الحاصل لسكان الثغر المحتل مع لغات ولهجات أخرى، كالقشتالية، والإسبانية، والكتالانية".

واختار المشرفون على الموقع شعارا من مقولة للفيلسوف الألماني، جورج فان همبولت، يقول "لغة أهل البلدة هي روحها، وروح أهل البلدة هي لغتها".




تابعونا على فيسبوك