اعتقال عشرة أشخاص يشتبه في انتمائهم لمنظمة إيتا الانفصالية الباسكية

الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:15

علم لدى وزارة الداخلية الإسبانية اليوم الثلاثاء أنه تم اعتقال عشرة أشخاص يشتبه في انتمائهم لمنظمة "إيتا"الإنفصالية الباسكية في كل من جهتي نابارا وبلد الباسك (شمال إسبانيا).

وأشار بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية الى أن اعتقال هؤلاء الأشخاص تم خلال عمليتين أمنييتن قامت بهما قوات الأمن الاسبانية فجر اليوم بعدد من البلدات بجهتي نابارا وبلد الباسك مضيفا أن الموقوفين ينتمون إلى حركتي "إيكين"و"أسكاتاسونا"المقربتين من المنظمة الإنفصالية الباسكية.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت الثلاثاء الماضي عن اعتقال شخصين يشتبه في انتمائهما لمنظمة "إيتا" الانفصالية الباسكية بكل من ثاراوز (شمال إسبانيا) وسيبور (جنوب غرب فرنسا) وذلك خلال عملية أمنية مشتركة بين الحرس المدني الإسباني وأجهزة مكافحة الإرهاب الفرنسية.

ويأتي إلقاء القبض على هؤلاء المشتبه في انتمائهم لمنظمة "إيتا" والحركات القريبة منها غداة إعلان المنظمة الإنفصالية وقفا لإطلاق النار بشكل "دائم وشامل وقابل للتحقق" ودعوتها السلطات الفرنسية والاسبانية إلى إيقاف الاجراءات "القمعية" ضدها وإلى الاعتراف باستقلال إقليم (الباسك) كدولة.

يذكر أن منظمة "إيتا" الإنفصالية الباسكية كانت قد أعلنت في10 يناير الجاري عن وقف لاطلاق النار بشكل "دائم وشامل وقابل للتحقق" لكن الحكومة الاسبانية اعتبرت أن هذا الاعلان غير كاف مشيرة إلى أنها لن تغير سياستها "الناجحة" في التصدي للإرهاب ولن تتفاوض مع منظمة "إيتا".

وتجدر الاشارة إلى أن منظمة "إيتا" التي تأسست في يوليوز1956 تنشط بشكل رئيسي في بلاد الباسك, حيث تطالب منذ منتصف القرن الماضي بالإنفصال عن الحكومة المركزية.





تابعونا على فيسبوك