مداولة والأفلام التركية في صدارة المشاهدة بالقناتين الأولى والثانية

الثلاثاء 25 يناير 2011 - 09:43
أمال صقر أثناء تصوير إحدى حلقات برنامج مداولة    (خاص)

كشف مقياس "ماروك ميتري"، أخيرا، عن نسب المشاهدة لشهر دجنبر الماضي، (من 29 نونبر 2010 إلى 2 يناير 2011).

وبلغت النسبة في القناة الثانية 19.1 في المائة، وفي الأولى، 11.1 في المائة، وفي قناة المغربية 2.6 في المائة، فيما عرفت القنوات الأربع الأخرى نسبة 2.5 في المائة.

وبخصوص البرامج الأكثر مشاهدة في القناتين الأولى والثانية، اللتين يخصهما "ماروك ميتري" بملاحظاته، احتل البرنامج القضائي، "مداولة"، المرتبة الأولى في القناة الأولى بنسبة مشاهدة بلغت 36.5 في المائة، متبوعة بنشرة الأخبار باللغة العربية، وبالفيلم المغربي"ريح الشقاء"، والسلسلة المغربية "من دار لدار"، و"كوميديا شو".

أما في القناة الثانية، فاحتل المسلسل التركي المدبلج "رماد الحب" الصدارة، بنسبة مشاهدة فاقت نسبة القناة الأولى (43.2 في المائة)، متبوعا ببرنامج السهرات الأسبوعي، "سهران معاك الليلة"، والمسلسل الشيلي المدبلج، "بابي ريكي"، والفيلم المغربي، "معطف أبي"، والبرنامج الاجتماعي، "الخيط الأبيض".

وعلى ضوء هذه الأرقام، يتبين أن المشاهد المغربي مازالت تستهويه المسلسلات التركية المدبلجة، التي تقدم أعمالا رومانسية جديدة، وأن البرامج المغربية الجادة تعرف اهتماما من طرف المشاهد، إذا اقتربت من المواطن وعالجت همومه، مثل برنامج "مداولة"، أو "45 دقيقة"، بالقناة الأولى، وبرنامج "تحقيق"، أو "زاوية كبرى" بالقناة الثانية، لكن نسب مشاهدتها تتفاوت، نظرا لتباين مستوياتها، أو توقيت عرضها على القناتين.

وأضافت إحصائيات "ماروك ميتري" أن شخصا في عمر خمس سنوات أو أكثر شاهد التلفزيون، خلال دجنبر الماضي، لمدة ثلاث ساعات و20 دقيقة، وبلغ متوسط المشاهدة اليومي للأسر المغربية سبع ساعات و57 دقيقة، بمعنى أنه يوجد يوميا جهاز تلفزيون مشغل على الأقل لمدة سبع ساعات و57 دقيقة في كل بيت مغربي.

أما عن عدد الأشخاص، الذين شاهدوا القنوات السبع المغربية، فبلغ خلال دجنبر الماضي 22 مليونا و271 ألف مشاهد، بنسبة 35 في المائة في الفترة العادية، وبنسبة 44 في المائة في فترة الذروة، ما يؤشر على وجود تحسن، مقارنة مع نونبر الماضي، الذي بلغ فيه عدد المشاهدين 20 مليونا و748 ألفا.




تابعونا على فيسبوك