حسب تقرير للسفارة الأميركية بالجزائر العاصمة

الجزائر ممر رئيسي لتهريب الكوكايين والهروين إلى أوروبا

الجمعة 25 مارس 2011 - 08:07

نشر موقع "ويكيليكس" تقريرا، كان بعثه السفير الأميركي بالجزائر إلى وزارة الخارجية الإسبانية، في الثاني من ديسمبر 2009، أكد فيه تحول الجزائر إلى معبر رئيسي في مجال تهريب المخدرات، بكل أصنافها، نحو أوروبا.

وذكر التقرير أن تلك المخدرات تتضمن الحشيش والكوكايين والهروين المهربين من دول أميركا اللاتينية، من كولومبيا وبوليفيا والبرازيل، بكميات مهمة على متن طائرات خاصة، تحط في موريتانيا والسينغال وبوركينافاسو، قبل تسريبها إلى التراب الجزائري، ثم تهرب في اتجاه أوروبا، من مدن وهران، والجزائر العاصمة، وعنابة، وبجاية، وسطيف، وبشار، وكلها مدن تحولت، حسب التقرير، إلى مراكز تحوي عددا من العصابات المنظمة المختصة في هذا النوع من التهريب.

وأفادت يومية "الباييس" الإسبانية، في عددها الصادر، أمس الخميس، أن تقرير السفارة الأميركي ذكر أن التعاون القائم بين السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية في مجال محاربة الأنشطة التهريبية بمنطقة البوغاز، أدت، في السنوات الأخيرة، إلى تراجع ملحوظ لتهريب المخدرات، بعموم أصنافها، ما دفع بالعصابات النشطة في هذا المجال إلى تحويل وجهة ممرها من المغرب إلى الجزائر، انطلاقا من بلدان أميركا اللاتينية، مرورا بإفريقيا جنوب الصحراء. وأشار التقرير إلى أن بعض تجار المخدرات المغاربة حولوا وجهة أنشطتهم من منطقة البوغاز، بتهريب كميات لا بأس بها إلى الجزائر، قبل تهريبها إلى أوروبا.

وأكد التقرير أن تهريب المخدرات بالجزائر ما هو إلا جزء بسيط من مجال شاسع من الأنشطة المحظورة، يهم تهريب السلع، والوقود، والسيارات المسروقة، والسجائر، والأسلحة.

ولم يستبعد التقرير أن تكون عمليات التهريب هذه تنجز بمساعدة الخلايا الإرهابية، لتمويل عملياتها، وتوفير السيولة المالية اللازمة، لاقتناء السلاح.

وعزا التقرير ارتفاع مؤشر تهريب المخدرات من وإلى الجزائر، إلى تدني مستوى القوات العمومية الجزائرية، من جيش، ودرك، وأمن، وجمارك، في مجال محاربة المخدرات.




تابعونا على فيسبوك