سويسرا تكشف عن أرصدة لمبارك والقذافي وبن علي بملايين الدولارات

الثلاثاء 03 ماي 2011 - 11:42

قالت وزارة الخارجية السويسرية أمس الاثنين إن السلطات السويسرية عثرت على ملايين الدولارات في حسابات مصرفية مختلفة لكل من مبارك والقذافي وبن علي.

وقال المتحدث باسم الخارجية السويسرية لارس نوتشل إنه تم العثور على360 مليون فرنك سويسري (8 ر415 مليون دولار) يحتمل أن تكون أرصدة غير مشروعة مرتبطة بالزعيم الليبي معمر القذافي والمحيطين به مودعة في بنوكها.

وأضاف أنه أمكن تتبع المعاملات الخاصة بمبلغ قدره نحو410 ملايين فرنك سويسري ورصد ارتباطه بالرئيس المصري السابق حسني مبارك, وكذلك مبلغ60 مليون فرنك سويسري مرتبط بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

وأضاف نوتشل لوكالة رويترز "في حالة ليبيا كان المبلغ360 مليون فرنك سويسري.

هذه المبالغ مجمدة في سويسرا بعد أن اصدرت الحكومة السويسرية أوامر بمنع التصرف في ما يتصل بالارصدة التي يحتمل ان تكون غير مشروعة في سويسرا".

وكان الرئيس المصري المخلوع أعلن في تسجيل صوتي بث في العاشر من الشهر الماضي انه "لا يمتلك أي أصول نقدية أو عقارية" خارج مصر لا هو لا زوجته ولا نجليه, الا ان التكهنات لم تتوقف عن ثروة الرئيس المصري السابق وعائلته والتي قدرت في بعض الاحيان بعشرات مليارات الدولارات.

ومنذ الاطاحة بالرئيس المصري في انتفاضة شعبية في11 فبراير الماضي, تحقق السلطات في مصر مع عدد كبير من أركان الحكم السابق في تهم كسب غير مشروع واهدار للمال العام بمليارات الدولارات.

أما الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي, فقد اكتشفت السلطات التونسية كميات هائلة من الاموال والمجوهرات خبأها في قصره. وقدرت مصادر تونسية انه وزوجته وشبكة علاقاتهما العائلية هربا المليارات الى الخارج بشكل غير شرعي.




تابعونا على فيسبوك