الكاف يطيح بمازيمبي الكونغولي وينصف الوداد البيضاوي

الإثنين 16 ماي 2011 - 10:12
(الصديق)

في خطوة تاريخية، رغم أنها جاءت متأخرة، قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، خلال اجتماعه، الذي عقد بمقره الرئيسي بالقاهرة، أول أمس السبت، برئاسة عيسى حياتو، الإطاحة بفريق مازيمبي الكونغولي من دور الثمانية بدوري عصبة الأبطال الإفريقية

بحيث اعتبره خاسرا في مباراته أمام سيمبا التنزاني في مباريات دور 32، بسبب إشراك لاعب غير قانوني، ويتعلق الأمر بجانفيير باسالا.

وانطلاقا من قرار "الكاف"، تقرر إلغاء نتيجة مباراتي مازيمبي والوداد البيضاوي في منافسات دور 16 من المنافسات ذاتها، التي كانت أهلت مازيمبي إلى دوري المجموعات، وبالتالي فإنه ستجرى إقامة مباراة فاصلة بين سيمبا التنزاني، والوداد لتحديد من سيصعد إلى دوري المجموعات.

وإثر إقصاء مازيمبي الكونغولي، فقد تغيرت معالم التصنيف للأندية المشاركة في دوري المجموعات، إذ أصبح الأهلي المصري والترجي التونسي في المرتبة الأولى على رأس المجموعتين، في حين يأتي الهلال السوداني، وأنيمبا النيجيري في المرتبة الثانية، والرجاء البيضاوي، والقطن الكاميروني في المرتبة الثالثة، وفي نهاية الترتيب يأتي مولودية الجزائر، والفائز من سيمبا التنزاني، والوداد. يذكر أن فريق مازيمبي الكونغولي كان حامل اللقب في البطولتين الأخيرتين، كما أحرز فضية بطولة العالم للأندية، التي جرت نهاية العام الماضي بالإمارات.

وفرضت اللجنة التأديبية التابعة لـ"الكاف" عقوبات صارمة ضد مجموعة من الأندية، نالت الفرق المغربية القسط الأكبر منها، إذ تلقى الوداد البيضاوي عقوبات صارمة بتوقيف عبد الرحمان مساسي ست مباريات، وتغريمه 15 ألف دولار، على خلفية بصقه على الحكم الرئيسي لمباراة فريقه ضد مازيمبي الكونغولي (2-0)، ضمن إياب دور ثمن نهاية دوري أبطال إفريقيا.

كما قررت اللجنة ذاتها توقيف فخر الدين رجحي، مدرب فريق الوداد البيضاوي، أربع مباريات، وتغريمه 10 آلاف دولار، لتلفظه بعبارات غير لائقة تجاه حكم المباراة ضد مازيمبي، فيما جرى تغريم نادر المياغري، حارس الوداد، 10 آلاف دور نظرا لتصرفه "اللارياضي"، ‭فيما اكتفت‭ ‬اللجنة الإفريقية‭ ‬بتغريم‭ ‬مازيمبي‭ ‬بـ 15‭ ‬ألف‭ ‬دولار، ‬بسبب‭ ‬اقتحام‭ ‬جماهيره‭‭ ‬أرضية‭ ‬الملعب عقب نهاية المباراة ضد الوداد، التي انتهت بفوزه 2- 0، وتأهله لدور المجموعتين، علما أن مباراة الذهاب في الدارالبيضاء كانت انتهت لفائدة الوداد1- 0. وفرضت "الكاف"غرامة بمبلغ 15 ألف دولار على فريق الرجاء، بسبب‭ ‬الألعاب‭ ‬النارية،‭ ‬والليزر‭ ‬من‭ ‬الجماهير،‭ ‬في‭ ‬مباراة‭ ‬الدور‭ ‬التمهيدي‭ ‬أمام‭ ‬توربيون‭ ‬التشادي‭.‬

تغريم‭ ‬الرجاء 15 ألف دولار

فرضت اللجنة التأديبية للكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم غرامة بمبلغ 15 ألف دولار على فريق الرجاء البيضاوي، بسبب استعمال جمهوره لأشعة الليزر، و"فلامات" أثناء مباراة الفريق في ذهاب دور سدس عشر نهاية دوري أبطال إفريقيا ضد نادي توربيون التشادي (10 - 1).

ولم يفوت "الكاف" قرار فريق توربيون التشادي بانسحابه من المباراة رقم 22 ضد الرجاء، ضمن إياب عن دور 16، بموجب خطاب بتاريخ 8 فبراير وجهته إدارة الفريق التشادي إلى "الكاف"، وأصدر في حقه عقوبة التوقيف لمدة ثلاثة سنوات بالتوافق مع مادة رقم 14 من لائحة نظام دوري عصبة الأبطال الإفريقية.

الوداد يواجه سيمبا التنزاني

أطاح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" بفريق مازيمبي الكونغولي من دور الثمانية من دوري عصبة الأبطال الإفريقية، واعتبره خاسرا في مباراته أمام سيمبا التنزاني في مباريات دور 32، بسبب مشاركة اللاعب جانفيير باسالا، ولم يكن له حق المشاركة مع الفريق، بناء على الشكوى، التي تقدم بها فريق سيمبا سبورت التنزاني حول المباراة رقم 68.

واستندت لجنة المسابقات التابعة لـ"الكاف" حرمان فريق تي بي مازيمبي من التأهل إلى الفصل الثامن المادة 24 (الغش)، والمادة 26 المتعلقة بتسجيل اللاعبين، والمادة 29 من لوائح العصبة الإفريقية. وقررت اللجنة المنظمة أن البديل للفريق الكونغولي في دور الثمانية سيجرى تحديده من خلال مباراة فاصلة على أرض محايدة بين سيمبا التنزاني والوداد البيضاوي. وسلطت "الكاف" عقوبات صارمة ضد فريق الوداد على خلفية الأحداث، التي شهدتها مباراة إياب ضد فريق مازيمبي الكونغولي، ضمن دور سدس عشر دوري عصبة الأبطال الإفريقية، وهي:

- عبد الرحمان مساسي: توقيفه 6 مباريات وتغريمه 15 ألف دولار
‭- ‬فخر‭ ‬الدين‭ ‬رجحي: توقيفه‭ ‬4‭ ‬مباريات‭ ‬وتغريمه‭ ‬10‭ ‬آلاف‭ ‬دولار
- نادر‭ ‬المياغري: تغريمه‭ ‬10‭ ‬آلاف‭ ‬دولار.




تابعونا على فيسبوك