بناء أكبر محطة في العالم لتوليد الطاقة الشمسية غرب الهند

السبت 21 ماي 2011 - 09:30

أكد بريثفيراج تشافان رئيس وزراء ولاية مهاراشترا الهندية, اليوم السبت, أن أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية سترى النور قريبا في هذه الولاية الواقعة غرب الهند.

وأوضح شافان أن القدرة الإنتاجية للمحطة, التي ستدخل مرحلة التشغيل نهاية العام المقبل, تصل إلى150 ميغاواط, مضيفا أن تشييد المحطة سيكلف حوالي450 مليون دولار, وأن حكومة الولاية ستساهم ب20 في المائة من تكلفة المشروع فيما ستغطي مؤسسة مالية ألمانية80 في المائة من تمويل بناء المحطة الذي يدخل في سياق جهود الحكومة للحصول على مصادر بديلة للطاقة.

يشار إلى أن الهند, التي لديها أحد أدنى معدلات استهلاك الطاقة للفرد الواحد على المستوى العالمي, وضعت برنامجا لإنتاج نحو62 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية بحلول مارس2012 , وهي التي لا تتعدى قدرتها الإنتاجية الحالية165 غيغاواط .

وكانت الحكومة الهندية قد أعلنت مؤخرا عن إطلاق برنامج "جواهر لال نهرو للطاقة الشمسية" الذي يروم بناء "مدن شمسية", واستقطب البرنامج مشاريع استثمارية بلغت قيمتها5 ر22 مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة.

ويتم إنتاج ثلثي الكهرباء في الهند من الطاقة الحرارية, وذلك باستخدام الغاز والفحم والوقود السائل. وتتطلع البلاد إلى مصادر بديلة للطاقة لتلبية الحاجيات الملحة للكهرباء, والتي تؤدي إلى انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي.




تابعونا على فيسبوك