سهرات موازين تواصل جلب جمهور غفير في يومها الرابع

الأربعاء 25 ماي 2011 - 09:56

يقدم البرنامج العام للدورة العاشرة لمهرجان موازين إيقاعات العالم، العديد من الألوان الفنية تلبي رغبات الجمهور المتوافد على مختلف منصات هذه الدورة.

ويضم البرنامج العام عشرات من الإيقاعات الموسيقية، تبرز مدى تنوع الفنانين الذين يحضرون هذه الدورة.

وتميز أول أمس الاثنين بحفل فني صوفي، بمنصة فيلا الفنون، مع المجموعة المحمدية للموسيقى الصوفية، بقيادة الفنان محمد باجدوب، قدمت خلاله أمداحا دينية، وأغان صوفية، وتوافد عليه عدد غفير من الجمهور المغربي، الذي استمتع بهذه الإيقاعات.

وحسب محمد العمراني، أحد الجماهير الحاضرة إلى هذه المنصة، فإن هذا الحفل، يشكل إحدى العلامات البارزة بمنصة فيلا الفنون، لما له من دلالات فنية، تبرز مدى غنى البرنامج العام للمهرجان.

مقابل ذلك، حج جمهور آخر بقوة إلى منصة حي النهضة، لمتابعة السهرة الفنية، التي أحياها كل من الفنان اللبناني فارس كرم، ومواطنته كارول سماحة، اللذين قدما مجموعة من الأعمال الفنية التي تجاوب معها الجمهور المغربي بقوة.

وتواصلت فعاليات اليوم الرابع من عمر المهرجان، بحفل فني أمازيغي، بمنصة مدينة سلا، حضرته كل من مجموعات "إثران"، و"إزنزارن الشامخ"، و"مولود مسكاوي"، وحج إليه عدد كبير من الجمهور المغربي الناطق باللهجة الأمازيغية، الذي فاق حوالي 25 ألف متفرج تابعوا أغان رقص على إيقاعها الجميع.

المنصات في اليوم الرابع من المهرجان، تميزت أيضا بتنظيم سهرة فنية شبابية، بمنصة المنزه، أنحياها كل من مجموعة "هوبا هوبا سبيريت"، ومجموعة "نحاس"، اللتين أمتعتا الجمهور الرباطي والمغربي، بباقة من الأعمال الشبابية الناجحة.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان متواصلة إلى غاية يوم السبت المقبل، بإقامة مجموعة من السهرات الفنية، ستختتم بحفلين فنيين كبيرين، يحييهما بمنصة حي النهضة الفنان المصري عمرو دياب، فيما تختتمه بمنصة حي السويسي، الفنانة الكولومبية شاكيرا، فضلا عن مجموعة من السهرات الفنية، بالمنصات الست الأخرى، الموزعة بين مدينتي الرباط، وسلا.

مشاركتي في موازين مرحلة مهمة في مسيرتي الفنية

يصفها النقاد والإعلاميون العرب بالفنانة "نامبر وان" في المشرق العربي، ويعتبرها البعض بآمال الأغنية العربية.

إنها الفنانة المغربية جنات مهيد، التي حلت ضيفة على الدورة العاشرة لمهرجان "موازين إيقاعات العالم"، أدت في حفلها الأغنية الشرقية، واعترفت بحبها الكبير لوطنها المغرب، فغنت "يا وليدي" هدية لكل المغاربة.

جنات تتحدث لـ"المغربية" عن جديدها الفني، ونظرتها للساحة الفنية العربية حاليا.

قدمت مجموعة من الأعمال في سهرتك بموازين، التي تفاعل معها الجمهور الحاضر، كيف ترين حفلك الأول جماهيريا بالمغرب؟

تفاجأت كثيرا لمدى تفاعل الجمهور الحاضر مع أعمالي الفنية، وهو ما منحني قوة كبيرة لأن أقدم للجمهور ما يتطلع إليه من أغان، ومشاركتي في مهرجان موازين تعد مرحلة مهمة في مسيرتي الفنية، وأنا سعيدة جدا أنني التقيت الجمهور المغربي مباشرة في حفل جماهيري كبير.

أديت في حفلك أغنية "يا وليدي" للراحل عبد الصادق شقارة، ما السبب وراء تقديمك لهذه الأغنية؟

أحب هذه الأغنية منذ صغري، وأرددها بين الفينة والأخرى، وارتأيت أن أقدمها إلى جمهوري بمدينة الرباط، لنتقاسم مدى حبنا جميعا لوطننا المغرب، الذي نحن فعلا نحسد على أننا متحدرون منه، وهي في الآن ذاته رسالة مشتركة لضرورة مواكبة الدينامية التي تعيشها بلادنا، وأغنية "يا وليدي" هي عمل يعد من موروثنا الفني المغربي.

كيف ترين مستوى حضور الفنانات المغربيات بالمشرق؟

تشكل الفنانات المغربيات، على مر سنوات، إحدى دعامات الأغنية العربية، ونحن كمغربيات حاضرات في المشرق، مثل باقي الفنانات من جنسيات أخرى، والأصوات المغربية بالمشرق، سواء كن فنانات أو كانوا فنانين، تمكنوا من بصم أسمائهم في ذاكرة الجمهور المغربي.

ماذا عن جديدك الفني؟

صورت، أخيرا، فيديو كليب أغنية "جواز سفري"، وأنا الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على ألبومي الغنائي الجديد، الذي أتطلع من خلاله إلى أن أقدم لجمهوري ما ينتظره مني، وأن أحافظ على نظرتهم إلي.

وسأعمل جاهدة، في الأيام المقبلة، على تقديم أغان مغربية، تعكس انتمائي المغربي الذي أفتخر به.

كارول سماحة ترقص لجمهور موازين على إيقاع البحرية

أحيت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، أول أمس الاثنين، حفلا مشتركا مع مواطنها فارس كرم، بمنصة حي النهضة، تفاعل معه الجمهور، الذي حج بقوة لمتابعة هذه السهرة، ضمن رابع ليالي هذه الطبعة من مهرجان موازين.

ورقصت سماحة على إيقاع أغنية "هندك بحرية"، التي رددها الجمهور العريض، الذي توافد على حفلها بمدينة الرباط.

قالت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، إن مهرجان موازين بمدينة الرباط، يعد حدثا موسيقيا عالميا بكل المقاييس، لما يتوفر عليه من مؤهلات فنية وتقنية عالية، فضلا عن ضمه لأسماء فنية كبيرة أغنت الساحة الموسيقية العالمية.

وأشارت سماحة في حديثها، خلال ندوة صحفية، عقدت بالمناسبة، إلى أنها سعيدة جدا بالمشاركة في الدورة العاشرة للمهرجان، التي تضم العديد من الفنانين المغاربة والعرب والأجانب.

من جهة أخرى، لم تخف النجمة اللبنانية، تقصيرها تجاه الجمهور المغربي، الذي ما زالت لم تقدم له أغنية باللهجة المغربية، مؤكدة أن صعوبة اللهجة، هي وراء ذلك، قائلة ستبذل قصارى جهدها لحفظ الكلمات المغربية، في أفق أن تقدم عملا باللهجة المغربية.

من جهة أخرى، وعدت كارول سماحة الجمهور المغربي والعربي، بعمل درامي ضخم، خلال شهر رمضان المقبل، حول شخصية "الشحرورة"، الفنانة الكبيرة صباح، مؤكدة أنه يعد من أضخم الأعمال الفنية المنتجة، خلال السنة الجارية، مبرزة في الآن ذاته أنه سيكون مفاجأة شهر رمضان لهذه السنة.

وأبرزت سماحة، أنها تفاعلت مع شخصية صباح، خلال هذا العمل، مؤكدة أنها تتقاطع معها في العديد من أحداث المسلسل، ما مكنها من التعايش مع الشخصية بقوة.

وعن برنامجها الفني المقبل، أشارت كارول سماحة إلى أنها بصدد إحياء مجموعة من السهرات الفنية في العديد من العواصم العربية والعالمية، فضلا عن تحضيرها لألبومها الجديد.

تجدر الإشارة إلى أن كارول سماحة، تعد واحدة من بين الفنانات المشرقيات، اللواتي بصمن اسمهن بقوة في الساحة الفنية العربية، وسبق لها أن أصدرت العديد من الألبومات من بينها "حلم"، و"أنا حرة"، و"عدوة الشهرة"، و"حدودي السما".

شوهد شكيب بنموسى، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ضمن الحضور إلى حفل الفنان البريطاني يوسف إسلام، أول أمس الاثنين، بمنصة حي السويسي بالرباط، حيث اختار بنموسى أن يكون في المنطقة المخصصة لحاملي الشارات، وهي المنطقة التي كان فيها السنة الماضية، خلال حفل الفنان العالمي إلتون جون.


اختار العديد من الأشخاص، خاصة كبار السن، أن يصطحبوا معهم كراسي بلاستيكية إلى الأماكن المخصصة للجمهور، بهدف الخلود إلى الراحة بين الفينة والأخرى، في الوقت الذي وجد البعض الآخر من الجمهور راحته في الرقص على الإيقاعات المقدمة في مختلف المنصات.

استعانت قناة "ميدي 1 تي في" بالمنشط الإذاعي والتلفزيوني منتصر عبد الله، لتقديم فقرات المراسلات اليومية لهذه الدورة، فضلا عن تنشيط بلاطو النجوم، الذي تبثه القناة، بحيث يستضيف نخبة من نجوم الدورة في بث مباشر على قناة "ميدي 1 تي في" التلفزيونية.

نهجت اللجنة المنظمة، خلال هذه الدورة، مجموعة من التعليمات الصارمة في حق المصورين الصحافيين، خاصة في القاعة المخصصة للندوات، إذ يمنع رجال الأمن الخاص المصورين من دخول القاعة، مع السماح لمصور تابع لإدارة المهرجان بالتصوير الحصري بالقاعة.

يصور برنامج "أجيال" على القناة الثانية حلقات خاصة عن مهرجان موازين إيقاعات العالم، من المنتظر عرضها خلال الأسابيع المقبلة، إذ يحضر عن فريق البرنامج مشرفته سناء القدميري، وإحدى منشطاته حليمة العلوي، ومن المنتظر أن تكون هذه الحلقات الأخيرة قبل العطلة الصيفية لفريق عمل البرنامج.

الأربعاء 25 ماي

منصة النهضة
21:45
حسناء زلاغ (المغرب)
23:00
صابر الرباعي (تونس)

منصة السويسي
21:45
كوينسي جونز (و م أ)

منصة سلا
21:15
خير الهدى (المغرب)
22:00
سامي راي (المغرب)
23:00
رشيد برياح (المغرب)

مسرح محمد الخامس
19:30
هندي زهرة (المغرب)

شالة
17:30
ايغشيغلن (منغوليا)




تابعونا على فيسبوك