صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس حفل نهاية السنة الدراسية بمؤسسة للا أسماء للأطفال الصم بالرباط

الخميس 30 يونيو 2011 - 08:12

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء, رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم, يوم الأربعاء الماضي, حفل نهاية السنة الدراسية2010 -2011 بالمؤسسة.

وتتبعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء, بهذه المناسبة, الحفل الذي استهل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم رتلتها إحدى تلميذات المؤسسة, ثم ألقيت كلمة ترحيبية بصاحبة السمو الملكي باسم المؤسسة.

إثر ذلك, ألقى الدكتور فؤاد بوعياد, رئيس مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم, كلمة بالمناسبة عبر فيها عن اعتزاز التلاميذ والعاملين بالمؤسسة وأعضاء نادي ليونز بالاهتمام والدعم اللذين ما فتئت توليهما صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء للمؤسسة من خلال ترؤسها لحفل نهاية السنة الدراسية.

وأكد أن المؤسسة, التي تعد مركزا مرجعيا رائدا بالمغرب, تعتبر من بين المؤسسات الأولى التي تتكفل بالأطفال الصم, عبر توفير تعليم يرتكز على برنامج المستوى الابتدائي للتربية الوطنية.

وأضاف السيد بوعياد أن "الأدوات السمعية الرقمية وزراعة قوقعة الأذن والأنظمة الإلكترونية لنقل الصوت تسهل تعليم وإعادة تعليم الأطفال الصم وتمكنهم من الاندماج بشكل أفضل في المدارس العادية", موضحا أن التكوين المهني والمعلوميات والفنون التشكيلية والطرز والخياطة والحلاقة التجميلية, تمكنهم أيضا من الاندماج بشكل جيد في الحياة السوسيو -مهنية.

وأشار إلى أن حفل نهاية السنة الدراسية2012 سيجري في مركز الأميرة للا أسماء للأطفال والشباب الصم بمدينة العرفان, الذي وضع حجره الأساس صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم18 غشت الماضي, مبرزا أن المركز سيمكن تلاميذ المؤسسة من ولوج سلك التعليم الابتدائي والثانوي, بما في ذلك البكالوريا والتكوين المهني", وهو ما يشكل "سابقة من نوعها بالمغرب".

وأضاف أن هذا المحيط التربوي الجديد يفرض وضع استراتيجية تربوية وبيداغوجية جديدة على المدى القصير تكون ملائمة للأطفال المائتين الذين سيستقبلهم المركز الجديد.

وشدد على أن هذه المهمة تتطلب مواصلة التعاون والشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي, ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن, ووزارة الصحة, ووزارة التشغيل والتكوين المهني.

وقال إنه بفضل التجربة التي راكمتها المؤسسة على امتداد أربعين سنة وبنية الاستقبال الجديدة والموارد البشرية التي استفادت من التكوين, فإن المركز سيصبح أرضية وطنية مرجعية بالنسبة للأطفال والشباب الصم, مشيرا إلى أن المؤسسة والمركز الجديد حصلا في شهر ماي الماضي على جائزة التميز من محافظ مقاطعة416 لنادي الليونز الدولي بالمغرب.

وتميز هذا الحفل أيضا بتقديم مجموعة من تلاميذ المؤسسة لرقصات مستمدة من الفولكلور المغربي ومسرحية حول مركز الأميرة للا أسماء.

إثر ذلك, قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء, بتوزيع جوائز تقديرية على التلاميذ المتفوقين, ونظارات على عدد منهم, قبل أن تقوم سموها بجولة في معرض يضم لوحات وإبداعات يدوية من فن التطريز والتزيين والديكور من إنجاز تلاميذ المؤسسة.

وقام أطفال المؤسسة بتسليم جائزة التميز من محافظ مقاطعة416 لنادي الليونز الدولي بالمغرب لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.

وفي ختام هذا الحفل, أخذت صورة تذكارية لسموها رفقة الأطر والعاملين بالمؤسسة.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء استعرضت, لدى وصولها إلى مقر المؤسسة, تشكيلة من الحرس البلدي أدت التحية, قبل أن يتقدم للسلام على سموها السيدة باسمينة بادو وزيرة الصحة والسيد أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والسيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والسيد منصف بلخياط وزير الشباب والرياضة والسيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي.

كما تقدم للسلام على سموها والي جهة الرباط سلا زمور زعير ورئيس مجلس مدينة الرباط ورئيس جهة الرباط سلا زمور زعير ورئيس مجلس عمالة الرباط ورئيس مؤسسة للاأسماء للأطفال الصم وعدد من أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة.




تابعونا على فيسبوك