محمد اليونسي يقترب من إنهاء فيلمه الجديد بن إكس

الجمعة 01 يوليوز 2011 - 08:30

دخل، أخيرا، المخرج المغربي محمد اليونسي، مرحلة مونتاج فيلمه السينمائي الجديد "بن إكس"، المرتقب أن يكون جاهزا للعرض نهاية السنة الجارية

في انتظار مشاركته في العديد من التظاهرات السينمائية برسم السنة المقبلة، من بينها المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

ويشارك في الفيلم الجديد، مجموعة من الوجوه الفنية، من بينهم إدريس الروخ، وسعيد آيت باجا، وعبد الحق بلمجاهد، ومريم باكوش.

وجرى تصوير الفيلم على امتداد 4 أسابيع بين مدينتي الدارالبيضاء، والمحمدية، وينتظر أن ينتهي مخرج العمل من مختلف العمليات التقنية، بعد حوالي شهر.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من المشردين في الأربعينات، من بينهم شخصية "الطيب"، الذي يقدم دوره الفنان إدريس الروخ، وهو محور العمل، وهو ابن علاقة غير شرعية بين امرأة وأب غير شرعي (في الدور إدريس الروخ – دور مزدوج)، لتتواصل قصة العمل مع توالي الأحداث، التي تنتهي بمقتل الابن "الطيب".

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا العمل 3 ملايين درهم، توزعت بين أجور العاملين من فنانين وتقنيين، والحاجيات التقنية، من بينها الديكور.

وعن هذه التجربة قال محمد اليونسي، في حديث لـ"المغربية" إنه يحاول من خلالها مواصلة ملامسة مجموعة من القضايا الاجتماعية، مبرزا أنه اختار أن يناقش موضوعا اجتماعيا، بعدما قدم في عمله السابق "آلو 15"، مجموعة من المواقف الكوميدية.

ولم يخف المخرج المغربي، صعوبة الأعمال الكوميدية، مؤكدا لـ"المغربية"، أن بلادنا تعاني قلة الأعمال المنتمية لهذا النوع السينمائي، في الوقت الذي تعرف فيه القاعات السينمائية إقبالا جماهيريا على الكوميديا.

وعن تغيير بعض الوجوه الفنية، من عمله الأول، قال اليونسي، إنه يحرص من خلال ذلك بث روح جديدة في أعماله الفنية، والاستفادة من ملاحظات الجمهور والمهتمين بالشأن السينمائي ببلادنا.

وعن أسباب احتفاظه بالفنان إدريس الروخ، بعد تعاملهما المشترك في فيلم "آلو 15"، قال مخرج "بن إكس"، إنه هذا الفنان يتميز باحترافية عالية تؤهله للاشتغال مع كافة المخرجين المغاربة، كما أنه قادر على الارتجال أمام الكاميرا.

وتعامل محمد اليونسي في هذا العمل، مع مدير للتصوير من بلغاريا، فيما سينجز موسيقاه التصويرية فنان فرنسي.

مقابل ذلك، وعن أسباب غيابه عن إخراج الأعمال التلفزيونية، قال اليونسي، في حديثه لـ"المغربية"، إنه سبق له أن قدم مجموعة من الأعمال إلى التلفزيون، إلا أن البعض منها رفض من قبل التلفزيون، مؤكدا أنه سبق له أن قدم قصة فيلمه "بن إكس" للاشتغال عليها في قالب كوميدي بصورة تلفزيونية.

تجدر الإشارة إلى أن المخرج المغربي محمد اليونسي، سبق له أن قدم مجموعة من الأفلام القصيرة، كما أنه فيلمه السينمائي الطويل السابق، "آلو 15" حقق أرقاما قياسية في شباك التذاكر بالقاعات السينمائية الوطنية، خلال عرضه السنة الماضية.




تابعونا على فيسبوك