عيد الفطر..انتعاش فني عربي وغياب النجوم المغاربة

الجمعة 02 شتنبر 2011 - 09:51

بعد توديع شهر رمضان، وما حمله من دلالات روحية، تسابق فيها أيضا الفنانون لعرض آخر إنتاجاتهم الدرامية، وأغانيهم الدينية، تعود الساحة الفنية إلى طبيعتها المعتادة، لتحمل معها بداية سنة جديدة من العطاء الفني.

وتشكل مناسبة عيد الفطر فرصة أمام الفنانين العرب لتقديم آخر إنتاجاتهم الفنية، والتسابق نحو اللقاء المباشر مع الجمهور من خلال سهرات فنية تقام طيلة أيام عيد الفطر، في موسم يشبه مهرجانا على امتداد الوطن العربي.

مقابل ذلك، لا تستهوي هذه المناسبة رغبات الفنانين المغاربة، للتنافس على تقديم الجديد، نظرا لعدم انتعاش السوق الفنية الوطنية في هذه الفنية، إذ تكتفي القنوات الوطنية بعرض ما تحتوي عليها خزائنها من إصدارات سابقة، فيما تقفل المركبات الثقافية والمسارح أبوابها، فيما تنتعش الفنادق في هذه الفترة باستقبال بعض الفنانين في حفلات خاصة، بينما تبقى القاعات السينمائية الملاذ الوحيد للجمهور في هذه المناسبة.

فباستثناء الفنانين المغاربة المقيمين بالمشرق، يبقى المغرب شبه غائب عن السباق الفني في عيد الفطر، غير أن هذه السنة يمكن اعتبار نسبة الغياب كبيرة، نظرا لرغبة العديد من فناني المشرق قضاء عطلتهم لعيد الفطر بأرض الوطن رفقة عائلاتهم.

"المغربية"، تستعرض مجموعة من الأعمال السينمائية والغنائية الجديدة، التي أطلقها النجوم العرب خصيصا بمناسبة عيد الفطر، إلى جانب مجموعة من أهم السهرات التي سيحييها الفنانون العرب خلال هذه الأيام.

أغاني عيد الفطر.. غياب وجوه اعتاد الجمهور عليها

تتسابق القنوات الفضائية العربية، خلال فترة عيد الفطر الكريم، إلى بث مجموعة من أحدث الأعمال الغنائية لعدد من الفنانين، غير أن هذه السنة تعرف غيابا لمجموعة من الوجوه الفنية التي اشتهرت بإطلالتها خلال هذه المناسبات، كالفنان المصري تامر حسني، الذي انشغل هذه السنة بمسلسله الدرامي "آدم"، الذي لقي نجاحا جماهيريا عربيا، ومواطنه عمرو دياب، الذي يغيب عن سباق عيد الفطر لهذه السنة، بسبب التزاماته الفنية، كما تغيب عن السباق الفنانات المغربية سميرة سعيد، وأسماء لمنور، وجنات مهيد.

ومن بين الأسباب التي كانت وراء غياب مجموعة من الوجوه الفنية العربية، عن سباق عيد الفطر، الأحداث الأخيرة التي شهدتها مجموعة من الدول العربية كمصر، وسوريا، وتونس.

وفي ما يلي عرض لأهم الأعمال المتنافسة على سباق الأغاني لعيد الفطر.


هدى سعد: "طير الحب"

تصدر الفنانة المغربية، هدى سعد، ألبومها المغربي الجديد أول أيام عيد الفطر، بعنوان "طير الحب"، وهو العنوان الذي اتفقت عليه الفنانة المغربية مع المصور الفوتوغرافي شربل منصور، خلال لقائهما لتحضير صورة غلاف الألبوم.

وينفرد الألبوم بكون جميع أغنياته باللهجة المغربية، وهو من كلمات وألحان هدى سعد، وينتظر أن تبث مجموعة من القنوات الفضائية، والمحطات الإذاعية العربية، مجموعة من الأغاني التي يتضمنها هذا الألبوم الجديد.

ميريام فارس: "من عيوني"

اتفقت الفنانة اللبنانية ميريام فارس مع شركتي EMI العالمية، وشركة K Music المصرية، على طرح الألبوم الغنائي الجديد المعنون بـ"من عيوني"، في الأسواق الفنية، خلال أيام عيد الفطر.

ويحتوي الألبوم الجديد على 9 أغاني، جرى تصوير 4 منها على طريقة الفيديو كليب، ليجري عرضهم على التوالي بداية من موعد طرح الألبوم في الأسواق.

ويعد ألبوم الفنانة ميريام فارس هو ثاني تعاون بين الشركتين، وسيتبعه طرح ألبوم الفنان مدحت صالح بالأسواق في شهر دجنبر المقبل.

شذى حسون: تعاون جديد مع "روتانا"

قدمت الفنانة العراقية، شدى حسون، لجمهورها خلال أيام عيد الفطر، ألبوما غنائيا جديدا يضم 12 أغنية، تعاونت فيها مع مجموعة من الكتاب، والملحنين البارزين في العالم العربي.

وتعاونت حسون، في هذا العمل، مع شركة "لايفستايليز ستوديوز" للإنتاج الفني، فيما تكلفت بالتوزيع شركة "روتانا".

رامي عياش: "طال السهر"

يستعد النجم اللبناني رامي عياش لطرح أغنيته الجديدة المعنونة بـ"طال السهر"، التي صورها في الأيام الأخيرة، على طريقة الفيديو كليب، تزامنا مع حلول عيد الفطر.

ويأتي تصوير الفيديو الجديد لعياش، بناء على طلب الجمهور من خلال استفتاء أجراه مكتبه الإعلامي على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

ويأتي هذا العمل المنتظر أن تبثه القنوات الفضائية العربية، خلال أيام العيد، مع التحضيرات التي يجريها عياش لإصدار أغنيتين جديدتين، تزامنا مع نهاية السنة الجارية.

محمد منير: "يا أهل العرب والطرب"

يطرح الفنان المصري، محمد منير، خلال أيام عيد الفطر، ألبومه الغنائي الجديد "يا أهل العرب والطرب".

وأكد محمد منير، في تصريح لصحيفة "الأهرام" المصرية، أن الألبوم الجديد يحمل موضوعات إنسانية، ورومانسية، ووطنية، إذ سيكون معبرا عن لسان الشعوب العاشقة للحرية والحب للأوطان.

كما أشار منير، في تصريحه، إلى أن اختيار اسم الألبوم يرجع للأغنية التي كتبها الشاعر الكبير نبيل خلف، وهو اختيار مقصود ويعني أن الطرب والغناء كان ومازال له رأي في الأحداث التي تمر بها البلاد العربية.

ساندي: "ما تحملت الزعل"

اختارت الفنانة المصرية، ساندي، أن تطل على الجمهور العربي، خلال عيد الفطر، بأغنيتها الجديدة "ما تحملت الزعل"، من كلمات الشاعر منصور الووان، وألحان الملحن الكويتي عبد الله القعود، وتوزيع طارق عاكف.

وتطرح ساندي أغنيتها الجديدة باللهجة الخليجية بتعاون مع شركة "روتانا" للصوتيات والمرئيات، التي اتفقت معها أيضا على بث هذا العمل على قنواتها طيلة أيام العيد.

بشرى: "هو مين"

تعرض القنوات الفضائية العربية، خلال أيام عيد الفطر، أحدث كليبات الفنانة المصرية بشرى، الذي يحمل عنوان "هو مين".

وكانت بشرى انتهت من الأغنية السنة الماضية، وهي من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر، وألحان عمرو مصطفي، وتوزيع توما، وجرى تصويرها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج محمد جمعة، وجرى تصويرها أيضا بأندونسيا.

أفلام العيد: كوميديا ورقص وغناء

اختار السينمائيون أن يطلوا على الجمهور، خلال عيد الفطر، بأفلام جديدة، تحمل مجموعة من المواضيع التي تلامس واقع المجتمع العربي.

وتوحدت جل الأفلام المنتظر عرضها في سباق عيد الفطر بين الكوميديا، والغناء، والرقص، حاملة بذلك روحا ترفيهية، بعيدة عن الأحداث الدرامية التي يعيشها الشارع العربي خلال هذه الأيام.

في الآن ذاته، اختار الجمهور، خاصة من رواد "الفايسبوك" إلى المطالبة بمقاطعة بعض الأعمال قبل عرضها.

"المغربية" تستعرض مجموعة من الأفلام السينمائية، المنتظر أن تتنافس على شباك التذاكر خلال عطلة عيد الفطر.

"تك تك بوم".. في المغرب أيضا

يطل الفنان المصري محمد سعد على الجمهور العربي والمغربي من خلال الفيلم السينمائي الجديد "تك تك بوم" وهو من إخراج أشرف فايق، ويشارك في بطولته مع مجموعة من الوجوه الفنية، من بينهم التونسية درة، ومحمد لطفي، ولطفي لبيب.
وينتظر أن تعرض هذا الفيلم بالقاعات السينمائية الوطنية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد تقديمه بدور العرض المصرية.

وأكدت الفنانة التونسية درة، في تصريحات صحفية، أنها تجسد دور فتاة من الطبقة الشعبية تفاجأ يوم زفافها من تيكا (في الدور محمد سعد) باندلاع ثورة 25 يناير المصرية، لتتوالى الأحداث خاصة بعد تورط تيكا، ودخوله السجن.

"أنا بضيع يا وديع".. فيلم يتوج حملة إعلانية

بعد حملة الإعلانات للثنائي وديع وتهامي، التي كانت تبثها قناة "ميلودي أفلام"، يعود هذا الثنائي مجددا لأول مرة من خلال شاشة السينما بفيلم "أنا بضيع يا وديع".

ويشارك في بطولة الفيلم أيمن قنديل، وأمجد عابد، وانتصار، واللبنانية لاميتا فرنجية، كما تظهر الفنانة نيللي كريم، ضيفة شرف.

وعن دوره في الفيلم، يقول أيمن قنديل "كما عرفني الجمهور في شخصية تهامي باشا المنتج الذي يعشق النساء، ما يورطني مع وديع الذي يتلاعب بثروتي. وبالفعل أقوم بإنتاج أكثر من فيلم، لكنه لا يلقى النجاح".

"يا أنا يا هو".. مجموعة من المفارقات الكوميدية

تعرض القاعات السينمائية العربية، خلال أيام عيد الفطر، الفيلم السينمائي الجديد، "يا أنا يا هو"، الذي يقدم دور بطولته الفنان المصري الشاب نضال الشافعي.

وتدور أحداث الفيلم، حول شخصية سعد، وهو شاب مصري يحاول البحث عن وظيفة، لكنه يفشل في ذلك وسط عديد من المفارقات الكوميدية، الفيلم يشارك في بطولته ريم البارودي ولطفي لبيب ونرمين ماهر.

"بيبو وبشير".. فيلم اجتماعي بنفس شبابي

يلتقي الممثلان منة شلبي وآسر ياسين، خلال أيام عيد الفطر، في الفيلم السينمائي الجديد "بيبو وبشير".

وتدور فكرته حول قصة حب غريبة تنشأ بين فتاة مصرية وشاب نصف مصري ونصف إفريقي.
وقالت منة شلبي، في تصريح صحفي، إن الفيلم اجتماعي بنفس شبابي، مدافعة عن مشاركتها في أكثر من عمل في الوقت نفسه، خاصة أن فيلمها الجديد "إذاعة حب" ما يزال في دور العرض، مبررةً ذلك باختلاف العملين.

"شارع الهرم".. "فايسبوك" يطالب بمقاطتعه

يدخل المطرب الشعبي المصري سعد الصغير سباق عيد الفطر، بفيلمه الجديد "شارع الهرم" مع الراقصة دينا.

ودافع سعد عن رقصه الذي تصدر دعاية الفيلم، موضحا أن الحملة المطالبة بمقاطعة الفيلم على "فايسبوك" هي من أعدائه الذين يتمنون له الفشل.

وبرر رقصه مع دينا لحاجة الجمهور للضحك والغناء، والتخفيف من الضغوطات التي مرت بهم طوال الفترة الماضية.

الفيلم من بطولة آيتن عامر، ومحمود الليثي، وأحمد بدير، ومن إخراج أحمد حمدي. وتدور أحداثه حول طبال (سعد الصغير) يساعد "دينا" في احتراف الرقص في "كباريهات" شارع الهرم.




تابعونا على فيسبوك