إسني ن ورغ يستضيف سينما هنود أمريكا

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي يحتفي بسيزار كاليندو

الخميس 22 شتنبر 2011 - 07:02

تحتضن مدينة أكادير، الدورة الخامسة لمهرجان "إسني ن ورغ" الدولي للفيلم الأمازيغي، في الفترة ما بين 6 و9 أكتوبر المقبل.

وتأتي هذه الدورة، المنظمة من طرف جمعية "إسني ن ورغ"، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والمجلس البلدي لأكادير، وبتعاون مع لجنة الفيلم بورززات، والمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف، (تأتي) تفاعلا مع مختلف التحولات التي تعرفها منطقتا شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وتأكيدا واستمرارية لنجاحات الدورات السابقة، التي تميزت بتأٌلَق السينما الأمازيغية، وانفتاحها على الثقافات الأخرى عبر المعمور، حسب بلاغ توصلت "المغربية"، بنسخة منه.

ويضيف البلاغ نفسه، أن الدورة الخامسة تحمل جينات الانتماء إلى التنوع الثقافي والفكري والسينمائي بامتياز.

وتستضيف الدورة الجديدة، سينما هنود أمريكا، على غرار الدورات السابقة، وبعد استضافتها للسينما الكردية، خلال الدورة الرابعة. واختار منظمو المهرجان، الاحتفاء بالمخرج البيروفي سيزار كاليندو.

وأشار البلاغ المذكور، إلى أن فعاليات المهرجان، تتميز بالتنوع والغنى على مستوى البرمجة الفنية، إذ خصصت إدارة المهرجان عدة جوائز مادية تتويجا للأعمال المتميزة، خلال أشغال هذه الدورة.

وتتوزع جوائز المهرجان، ما بين الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية، (صنف الفيلم الأمازيغي)، ويمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وقيمتها 50 ألف درهم، وجائزة "إسني ن ورغ" للفيلم الوثائقي، وقيمتها 15 ألف درهم، بالإضافة إلى جائزة النقد السينمائي، وقيمتها 5000 درهم، وهي جائزة خاصة بالصحافيين والنقاد المتتبعين لفعاليات الدورة.




تابعونا على فيسبوك