محمد عبد العزيز يخلي مقر قيادته هربا من المتظاهرين

شباب المخيمات ينتفضون ضد ديكتاتورية البوليساريو

السبت 07 يناير 2012 - 15:51
الشباب الصحراوي يوقع عبارة ارحل على الطرق المؤدية إلى مقر قيادة البوليساريو (خاص)

في أول رد ميداني على نتائج ما يسمى المؤتمر 13 لقيادة البوليساريو، خرج مئات من الشباب الصحراويين، المنتمين إلى "حركة 5 مارس"، أول أمس الخميس، للتظاهر ضد قيادة الجبهة، التي أعادت انتخاب نفسها بنفسها في المؤتمر، كما أعادت تنصيب محمد عبد العزيز قائدا لها.

وحسب بلاغ لمنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف، توصلت "المغربية" بنسخة منه، أكد إبراهيم الصالح، أحد أعضاء هذا التنظيم الصحراوي، أن ميليشيات تابعة للبوليساريو سارعت إلى قطع الطريق على الشباب، الذين كانوا يزحفون نحو مقر القيادة في منطقة الرابوني بتندوف، لكن بعض الشباب تمكنوا من الوصول إلى مسافة أقل من 100 متر عن المدخل الرئيسي للقيادة، وكتبوا على الطريق المؤدية إلى البوابة عبارة "ارحل"، كما تشير إلى ذلك صور، توصلت بها "المغربية".

ويعتزم الشباب الصحراويون تنفيذ خطوات تصعيد أخرى، ردا على سياسة البوليساريو، بقيادة محمد عبد العزيز، القائمة على تهميش مطالب الشباب الساعي إلى التغيير، وانعدام رغبة "الزعيم الخالد" في التجاوب مع الأصوات المطالبة برحيله، والتي تعتبره عائقا أمام أي تقدم في المفاوضات حول الصحراء المغربية.

كما عزم الشباب الصحراويون على كسر جدار الخوف، والتصدي لما يعتبرونه المسبب الحقيقي لمأساة المخيمات، ويرونه عقبة أمام إنهاء معاناة اللاجئين الصحراويين بتلك المخيمات. ويستنكر الشباب نتائج المؤتمر، التي زكت محمد عبد العزيز رئيسا مطلقا، وكأن الصحراويين لا يستطيعون إدارة شؤونهم إلا بواسطة هذا "الزعيم"، الذي وصفه المتظاهرون في شعارات رفعوها بـ"العميل المشبوه"، متسائلين "لمن تعمل يا زعيم؟".

وعلم من مصادر تندوف، أن محمد عبد العزيز سلك طريقا غير معبدة، تربط مقر القيادة بالطريق الرئيسي، وتوجه نحو الشمال، تفاديا لمواجهة الثوار، في حين كان معاونوه، مدعومين بمليشيات مسلحة، يطاردون الشباب ويمسحون الشعارات، التي كتبت على الطرقات المؤدية إلى مقر القيادة.

وشكل التصعيد الجديد من قبل الشباب الصحراويين أول محطة نضال في السنة الجديدة، واعتبرته العناصر الشبابية بمثابة "هدية من الثوار الصحراويين لقيادة البوليساريو، ستليها العديد من الهدايا النضالية، إلى حين تخليص الصحراويين من قيادة طاغية، احتكرت مصير الصحراويين دون وجه شرعي".

من جهة أخرى، قال عبد العزيز الإدريسي، عضو بالمنتدى، في تصريح لـ"المغربية"، إن الشباب كانوا يريدون محاصرة عبد العزيز، الذي أصبح، بعد إعادة تنصيبه على رأس البوليساريو، أقدم ديكتاتور في العالم، يسيطر على مخيمات الصحراويين، ويتصرف وفق أجندة جهات خارجية. وأضاف أن "سكان المخيمات، شبابا وشيوخا، رجالا ونساء، ملوا من سياسة البوليساريو، القائمة على التسويف والكذب"، وأن "المجتمع الصحراوي داخل المخيمات أصيب بالإحباط، عندما علم بتوفر أعضاء قيادة البوليساريو على ثروات بملايين الدولارات، في شكل ودائع مالية في بنوك أجنبية، أو عبارة عن شركات وضيعات ووكالات للتجارة والسمسرة في دول الجوار، خاصة الجزائر وموريتانيا، ومالي، والإمارات العربية المتحدة، وإسبانيا وفرنسا".

للإشارة، فإن مجموعة من القبائل الصحراوية وجهت رسائل تحذير إلى قيادة البوليساريو، في حال تهميش الصحراويين أو إعادة الوجوه الديكتاتورية إلى القيادة، كما وجه بعض الناشطين في القبائل الصحراوية رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يطالبونه بتوسيع قاعدة المفاوضات حول الصحراء المغربية، وإشراك "فعاليات صحراوية تتمتع بالشرعية الشعبية، ولا تخضع لأجندة أي جهة متحكمة أو متسلطة، لها مصالح خاصة في نزاع الصحراء"، في إشارة إلى النظام الجزائري، المتحكم في البوليساريو.




تابعونا على فيسبوك