السعفة الذهبية من نصيب الحب النمساوي في التظاهرة السينمائية العالمية

فيلم يا خيل الله لنبيل عيوش يضع بصمة مغربية في مهرجان كان

الثلاثاء 29 ماي 2012 - 15:03
المخرج مايكل هانيكي يتسلم السعفة الذهبية  (أ.ف.ب)

نال المخرج المغربي نبيل عيوش جائزة "فرنسوا شاليه"، عن فيلمه الروائي "يا خيل الله"، الذي عرض في مهرجان "كان" الخامس والستين في إطار فئة "نظرة ما".

وتأتي الجائزة تكريما لذكرى المراسل الصحافي الفرنسي، فرنسوا شاليه، الذي توفي سنة 1996.

وسعى فيلم عيوش إلى قراءة واقعية لسير منفذي اعتداءات الدارالبيضاء الإرهابية في 16 ماي سنة 2003، من خلال تفصيل أوضاعهم الاجتماعية والمعيشية.

أما فيلم "الحب" للمخرج النمساوي مايكل هانيكي، فحصل على السعفة الذهبية في الدورة الخامسة والستين للمهرجان الشهير، مساء الأحد الماضي.

وأصبح المخرج هانيكي، بهذه الجائزة، خامس مخرج في تاريخ مهرجان "كان" السينمائي ينال الجائزة الرئيسية مرتين، بعدما فاز بالسعفة الذهبية عام 2009 عن فيلمه "الشريط الأبيض".

والفيلم عبارة عن رواية مؤلمة عن شيخوخة زوجين، ويتعلق الأمر بقصة زوج يعشق زوجته، ويهتم بها ويرافقها في رحلتها نحو الموت، وهو من بطولة إيمانويل ريفا، وإيزابيل هابيرت، وجان لويس ترانتيجنون، وإليكسوندر ثارو، وويليام شيمال.

وقال هانيكي داخل القاعة، التي امتلأت بالمشاهدين في الحفل الختامي للمهرجان "أوجه شكرا كبيرا جدا للممثلين، الذين صنعوا هذا الفيلم، هذا فيلمهم، وهم روح هذا الفيلم". واقتربت إشادة النقاد بفيلم "الحب" من حافة الإجماع.

وحصد فيلم "ريالتي" (واقع)، للإيطالي ماتيو غاروني، الجائزة الكبرى، وحصل كين لوتش على جائزة التحكيم عن فيلمه الكوميدي الاجتماعي "ذي إنجيلز شي".

وعلى صعيد الممثلات، كانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب الممثلتين الرومانيتين المبتدئتين، كوزمينا ستراتان، وكريستينا فلتورو، اليتيمتين اللتين لا مرجع لهما في فيلم "ما وراء التلال"، لكريستيان مون.

واكتفى المخرج الروماني البالغ من العمر 44 عاما والفائز بالسعفة الذهبية العام 2007، هذه السنة بجائزة أفضل سيناريو عن الفيلم المستوحى عن حدث وقع في رومانيا عام 2005.

أما جائزة الكاميرا الذهبية، التي تكافئ أول فيلم في كل الفئات في مهرجان "كان"، فكانت من نصيب الفيلم الأمريكي "بيستس أوف ذي ساذرن وايلد"، لبن زيتلين (29 عاما)، وسبق للفيلم أن فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان ساندانس في يناير الماضي.

وفاز المخرج التركي رضوان يسيلباس (34 عما)، بجائزة السعفة الذهبية للفيلم القصير عن فيلم "الصمت".

ونظم الحفل النهائي لمهرجان "كان" تحت المطر والرعد والبرق، في الريفيرا الفرنسية، لينهي 12 يوما من العروض السينمائية والتقاط الصور للنجوم والحفلات.




تابعونا على فيسبوك