تموين كاف ومنتظم لأسواق بالمواد الغذائية خلال شهر رمضان

الخميس 26 يوليوز 2012 - 08:02

أكدت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية خلال شهر رمضان٬ أول أمس الثلاثاء٬ أن الشهر الفضيل يشهد تموينا كافيا ومنتظما للأسواق بالمواد الغذائية وتغطية العرض للطلب بشكل عاد.

وأوضحت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة٬ في بلاغ لها٬ أن اللجنة أبرزت٬ خلال اجتماعها الأول، الذي تدارست خلاله وضعية تموين الأسواق المحلية بالمواد الغذائية وأسعار المواد الأساسية خلال الأيام الأولى من شهر رمضان الكريم٬ أن تموين الأسواق٬ في جميع أقاليم وعمالات المملكة بالمواد الأساسية الأكثر استهلاكا خلال رمضان، يجري في ظروف جيدة وعادية، نتيجة وفرة العرض الذي يتعدى الطلب بشكل عام.

وعلى مستوى التموين٬ سجلت اللجنة بارتياح كبير التموين الكافي والمنتظم للأسواق بجل المواد الغذائية٬ مؤكدة أن التدابير التي قامت بها المصالح الحكومية كل حسب اختصاصها كانت لها تأثيرات ايجابية من حيث توفير العرض الكافي في كل مدن وقرى المملكة بشكل منتظم٬ كما جرى التذكير بالقرار الحكومي المتعلق بتعليق الرسوم الجمركية ما بين 15 يوليوز الجاري و15 غشت المقبل، على استيراد كمية 20 ألف طن من الحليب لتأمين تزويد أسواق المملكة بهذه المادة بشكل عاد.

وفي ما يتعلق بالأسعار٬ أكدت اللجنة انخفاض أسعار غالبية المواد الغذائية على الصعيد الوطني خلال الفترة ما بين 16 و22 يوليوز الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية٬ موردة مثال استقرار أسعار الطماطم في حوالي 3,80 دراهم للكيلوغرام مسجلا بذلك انخفاضا بـ26,4 في المائة مقارنة مع معدل 5,50 دراهم للكيلوغرام المسجل السنة الماضية.

وأفادت اللجنة أن معدل سعر البطاطس انخفض من 3,90 إلى 3,25 دراهم للكيلوغرام، فيما انخفض البصل من 3,10 إلى 2,80 درهم للكيلوغرام مبرزة أن وفرة العرض وعمليات محاربة المضاربة٬ بالإضافة إلى السلوك المعقلن للمواطنين عند اقتنائهم المواد الاستهلاكية٬ ساهمت في هذا التراجع.

وبخصوص القطاني٬ عرفت أسعار العدس على مستوى التقسيط انخفاضا بـ2 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية (13,30 درهما للكيلوغرام سنة 2012 مقابل 13,60 درهما للكيلوغرام سنة 2011)، بينما ارتفعت أسعار الفول والحمص بـ10 و1,5 في المائة.

وسجلت أثمان التمور بدورها انخفاضا بـ3,3 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية٬ كما عرفت اللحوم الحمراء انخفاضا بـ3 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من 2011، بحيث تستقر أثمانها حاليا في حوالي 70 درهما لليكلوغرام.

واستقر معدل أسعار اللحوم البيضاء في حوالي 17 درهما للكيلوغرام على مستوى التقسيط مسجلا ارتفاعا نسبيا بحوالي 10 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

أما على مستوى المراقبة٬ فأفضت عمليات مراقبة الأسعار التي قامت بها اللجان المحلية إلى ضبط 122 مخالفة خلال يومين فقط تهم أساسا عدم احترام إشهار الأسعار وعدم تقديم الفواتير٬ وجرت مباشرة المسطرة القانونية بإحالة المخالفين على القضاء.

وتضم اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية في رمضان ممثلين عن القطاعات التي تسهر على التموين والمراقبة والتابعة لوزارات الشؤون العامة والحكامة٬ والداخلية٬ والتجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة٬ والفلاحة والصيد البحري (المكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني)، والطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ وتجتمع اللجنة مرتين أسبوعيا.




تابعونا على فيسبوك