يحتفي باليوبيل الماسي للسينما الهندية ويكرم النجم أميتاب باشان في دورته 12

مهرجان مراكش الدولي للفيلم يختار البريطاني جون بورمان رئيسا للجنة التحكيم

الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:03
المخرج البريطاني جون بورمان (خاص)

اختار منظمو المهرجان الدولي للفيلم بمراكش السينمائي البريطاني جون بورمان، رئيسا للجنة تحكيم الدورة الثانية عشرة التي ستنطلق فعالياتها من 30 نونبر إلى 8 دجنبر 2012.

ويندرج اختيار المخرج وكاتب السيناريو والمنتج البريطاني جون بورمان رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان٬ حسب بلاغ لمؤسسة المهرجان، توصلت "المغربية" بنسخة منه، في إطار الاهتمام الذي يوليه المهرجان لفن الإخراج السينمائي٬ باعتباره العنصر الأهم في عجلة الإبداع السينمائي.

وقال جون بورمان، المدير السابق للمعهد البريطاني للسينما في كلمة بمناسبة اختياره رئيسا للدورة الثانية عشرة إن "الأهم في كل مهرجان ليس هو لجنة تحكيمه٬ بل الأفلام التي اختيرت للمشاركة في مسابقته الرسمية"، مشيرا إلى أنه ينتظر بشوق كبير مشاهدة الأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان، خصوصا الأفلام الإفريقية.

وأضاف بورمان الحاصل على جائزتين لأحسن إخراج من مهرجان "كان" عن فيلميه "ليو الأخير" في العام (1970) و"الجنرال" (1998) أنه يعلم جيدا، من موقعه كمخرج سينمائي٬ ورئيس سابق للإستوديوهات الوطنية للسينما بإيرلندا، مدى صعوبة إنجاز فيلم جيد، مختتما كلامه بتوجيه التحية إلى كل الذين استطاعوا أن يجدوا لأنفسهم طريقا إلى مراكش.

من جهة أخرى، قرر منظمو المهرجان الاحتفاء بالسينما الهندية بمناسبة احتفالها بيوبيلها الماسي، من خلال حفل تكريمي يستضيف وفدا مهما من الممثلين والمخرجين والمنتجين٬ بقيادة النجم أميتاب باشان، وعروض يومية بساحة جامع الفنا لأبرز الأفلام الهندية طيلة أيام المهرجان.

وفي انتظار الإعلان عن قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وأسماء باقي أعضاء لجنة التحكيم في غضون الأيام القليلة المقبلة، أكد المخرج المغربي نبيل عيوش، في تصريح لـ "المغربية، تقديم فيلمه "يا خيل الله" للمشاركة في المهرجان. كما تقدم المخرج المصري حازم متولي بفيلمه "بعد الطوفان" للمشاركة في المسابقة الرسمية.




تابعونا على فيسبوك