في أول إطلالة له مع العمالقة من الزمن الجميل

كاظم الساهر يُغني إلى جانب الأطرش وعبد الوهاب في بحلم بيك

الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:51
الفنان العراقي كاظم الساهر

من صميم العراق وأحياء الموصل العريقة، ومن بين قوافي نزار قباني الدمشقية الرقيقة، يطل الفنان العراقي كاظم الساهر على الجمهور عبر برنامج "بحلم بيك" اليوم (الجمعة) على قناة "إم بي سي1"، في حلقة تحاوره خلالها الإعلامية منى أبو حمزة، مستحضرِة رومانسية الزمن ال

وفي أول إطلالة له مع العمالقة من الزمن الجميل، يغني كاظم إلى جانب فريد الأطرش، ضمن كليب مُميّز من فيلم "لحن الخلود" الذي عُرض عام 1952، وشارك في بطولته كل من فاتن حمامة وماجدة ومديحة يسري. وتعليقا على "الدويتو"، يعرب كاظم عن عميق سروره للغناء مع قيمة فنية كبيرة مثل فريد الأطرش، وهو الموسيقار والفنان الشامل، الذي ما زالت أغانيه حاضرة حتى اليوم كمدرسة موسيقية عابرة للزمن.

وحول ألحان فريد الأطرش، يوضح كاظم أن الأطرش هو الموسيقار الذي يُمكن التعرّف عليه بمجرد سماع رنة عوده، وقبل أن يبدأ بالغناء أو الظهور على الشاشة، فضلا عن كونه أحد العباقرة الذين أوصلتهم موسيقاهم إلى العالمية، وعُزِفت ألحانهم من قبل أهم الأوركسترا الأوروبية وأعرقها.

وفي القسم الثاني من الحلقة، يُغنّي كاظم إلى جانب الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية "هان الود"، حيث يعتبر "أبو وسام" هذه الأغنية بمثابة "جواز سفر" له، عَبَر به إلى عالم الفن عندما غناها لأول مرة أمام لجنة الاستماع في الإذاعة العراقي.

كما يتطرّق الحوار إلى تأثر كاظم بـ "موسيقار الأجيال"، والتقارب بينهما من حيث نمط الحياة كالنوم المبكر والحمية الغذائية الدائمة، وممارسة الرياضة، والابتعاد عن التدخين، فضلاً عن التماهي الفني في اختيار الكلمات والألحان، ونوعية الفن الأصيل الذي قلّ وجوده، فأصبح بمثابة عملة نادرة وصبغة خاصة لوّنت أسلوب كاظم وجعلت منه مميزا وفريدا.

وفي القسم الأخير من الحلقة، يُغنّي كاظم "إني خيّرتك"، التي يعتبرها واحدة من أبرز الأغنيات، التي قام بتلحينها وغنائها، مُهدياً إيّاها لحفيدته التي تعيش مع والديها في الولايات المتحدة، ومُنوها إلى أن القصيدة من كلمات الشاعر نزار قباني، الذي أغنى المكتبة العربية بشعره الخالد وكلماته العذبة.




تابعونا على فيسبوك