تراجع نسبة الإقبال على قنوات القطب العمومي إلى 3 في المائة

الأربعاء 17 أبريل 2013 - 12:57
من برنامج المسابقات استوديو دوزيم (خاص)

سجلت الحصيلة الشهرية، لقياس نسب المشاهدة في المغرب، تراجعا في إقبال المشاهدين المغاربة على قنوات القطب العمومي قدر بحوالي 3 في المائة.

وأكدت الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة "ماروك ميتري" الخاص بشهر مارس 2013، أن 40 في المائة تابعوا القنوات المحلية، مقابل 43.3 في المائة في مارس 2012، وأن 49.2 في المائة شاهدوا برامج قنوات القطب العمومي في أوقات الذروة، مقابل 51.8 في المائة في الفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

وأفادت الحصيلة ذاتها، أن القناتين الثانية والأولى سجلتا تراجعا واضحا، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة، إذ استقطبت قناة "دوزيم" 24.1 في المائة من المشاهدين، في مجموع اليوم، مقابل 26.8 في المائة في مارس 2012، محققة تفوقا واضحا على القناة الأولى، التي سجلت نسبة الإقبال على برامجها أسوأ حالاتها 8.7 في المائة، مقابل 12 في المائة في مارس 2012.

وفي المقابل، سجلت باقي القنوات المحلية إقبالا متزايدا على برامجها، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم، إذ ارتفعت نسبة الإقبال على "المغربية" من 2.5 في المائة إلى 4 في المائة، وانتقلت نسبة مشاهدة باقي القنوات الخمس الأخرى، بما فيها "الأمازيغية" و"الرياضية" من 2 إلى 2.7 في المائة.

وسيطرت الدراما التركية على برامج القناة الثانية، من خلال حلول ثلاثة مسلسلات في قائمة البرامج العشرة الأكثر مشاهدة، ويتعلق الأمر بالمسلسل المدبلج "عائلة ليلى"، الذي تربع على قائمة الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة في المغرب، مستقطبا حوالي 4 ملايين و478 ألف مشاهد، ومسلسل "حب في مهب الريح"، الذي حل خامسا في قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على القناة الثانية بـ3 ملايين و7887 ألفا، ثم مسلسل "سامحيني" في الرتبة السابعة بـ 3 ملايين و630 ألفا.

وتضمنت قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة في القناتين 17عملا وطنيا، ويتعلق الأمر بـ"الخيط الأبيض"، الذي احتل المركز الثاني في قائمة الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة على القناة الثانية، مجتذبا حوالي 4 ملايين و448 ألف مشاهد، وحل برنامج المنوعات "سهرة خاصة" في المركز الثالث، ثم "أخطر المجرمين" في المركز الرابع.

وتراجع "استوديو دوزيم" إلى المركز العاشر والأخير بـ3 ملايين مشاهد فقط، مقابل أزيد من 4 ملايين في الفترة ذاتها من السنة المنصرمة، لتزامن بثه مع برامج شبيهة من قبيل "أراب أيدول" و"إكس فاكتر".

وبخصوص البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الأولى، تربعت نشرة الأخبار المتلفزة، التي تقدمها مريم العوفير بالعربية على قائمة البرامج العشرة الأكثر مشاهدة على القناة، باستقطابها 3 ملايين مشاهد، وحل البرنامج القضائي "مداولة" في المركز الثاني بمليونين و994 ألفا، متبوعا بسهرة الأولى، ثم "كوميديا شو" في المركز الرابع، وحافظت سلسلة "ساعة في الجحيم" على الرتبة الخامسة بمليونين و200 ألف مشاهد، بينما تراجع برنامج 45 دقيقة إلى الرتبة السابعة بمليون و857 ألف مشاهد.

ومن خلال المعطيات الواردة أعلاه، يلاحظ أن قائمة الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة بالقناة القناة الأولى خلت من الأعمال الأجنبية، بينما ضمت قائمة القناة الثانية 3 مسلسلات تركية، ما يعني توجه القناتين إلى عرض المنتوج الوطني، كما يلاحظ أن المشاهد المغربي يميل أكثر إلى البرامج التي تلامس همومه (مداولة، والخيط الأبيض، و45 دقيقة، وأخبار المجرمين، ومختفون)، وبرامج الترفيه والمسابقات (السهرات الغنائية المنوعة، وكوميديا شو، واستوديو دوزيم).




تابعونا على فيسبوك