التوقيع على 3 اتفاقيات لتعزيز الرحلات الجوية نحو الأقاليم الجنوبية للمملكة

الجمعة 17 ماي 2013 - 14:15

جرى، أول أمس الأربعاء، بالرباط، التوقيع على ثلاث اتفاقيات لتعزيز الرحلات الجوية بين الدارالبيضاء والداخلة٬ وبين الدارالبيضاء العيون وكلميم وطان طان.

وتلتزم الخطوط الملكية المغربية، بموجب هذه الاتفاقيات التي تمتد لسنتين٬ والتي خصص لها دعم مالي سنوي يقدر بـ 87،5 مليون درهم٬ بمضاعفة رحلاتها نحو هذه الوجهات من خلال تسيير رحلات جوية يومية نحو العيون والداخلة، وكذا تسيير خمس رحلات في الأسبوع نحو كلميم وطان طان.

وأبرز وزير التجهيز والنقل، عبد العزيز رباح٬ في كلمة خلال حفل توقيع هذه الاتفاقيات٬ أن هذه الأخيرة تعكس الانخراط الجماعي، الذي يجسد مقاربة الشراكة بين الحكومة والمنتخبين ومؤسسات الدولة.

وأضاف أن هذه المقاربة تهدف إلى تجسيد تطلعات سكان الأقاليم الجنوبية، وتطوير الاستثمارات والسياحة في هذه المناطق.

ومن جهته٬ أكد وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة٬ أن توقيع هذه الاتفاقيات يعكس العناية الخاصة التي يجري إيلاؤها للأقاليم الجنوبية، كما تشكل عنصرا أساسيا من شأنه إعطاء دفعة قوية للجهود التي يتم بذلها لتعزيز عملية التنمية.

ومن جانبه٬ أبرز الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية٬ إدريس بنهيمة٬ أن هذه الاتفاقيات تروم تقوية شبكة النقل الجوي الداخلي.

وقال إن الربط الجوي بين جهات المغرب يعد من بين الأهداف الكبرى للخطوط الملكية المغربية، بالنظر للدور الرئيسي الذي تلعبه شبكة الخطوط الجوية الداخلية في فك العزلة عن المناطق، وتحقيق التنمية الاقتصادية والسياحية.

وأبرز رؤساء جهات كلميم - السمارة٬ والعيون - بوجدور- الساقية الحمراء٬ ووادي الذهب - لكويرة٬ من جانبهم٬ أن تعزيز الرحلات الجوية نحو الأقاليم الجنوبية سيكون له انعكاسات اقتصادية مهمة على تنمية هذه الأقاليم٬ مؤكدين أن توقيع هذه الاتفاقيات يظهر أهمية المكانة التي تحظى بها هذه الأقاليم في برامج الحكومة.

وأشاروا إلى أن هذه الاتفاقيات ستعطي دفعة إضافية لجهود التنمية التي تبذلها السلطات العمومية لفائدة الأقاليم الجنوبية.

وحددت أسعار تذاكر الرحلات في 600 درهم ذهابا بالنسبة للرحلات من الدارالبيضاء نحو كلميم وطان طان٬ و800 درهم الدارالبيضاء- العيون٬ و1000 درهم بالنسبة للدار البيضاء- الداخلة.

بنهيمة: 718 مليون درهم نتيجة استغلال قياسية في تاريخ مؤسسة لارام

الرباط (و م ع)- أعلن إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية٬ أول أمس الأربعاء، بالرباط٬ أن الخطوط الملكية المغربية حققت، خلال سنة 2012، ما مجموعه 718 مليون درهم كنتيجة للاستغلال متجاوزة بكثير ما سطر في إطار العقد البرنامج (154 مليون درهم).

وأوضح بلاغ للشركة٬ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه٬ أن بنهيمة أكد خلال اجتماع اللجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب حول حصيلة التطورات المالية والاقتصادية للخطوط الملكية المغربية برسم 2012، أن هذه الحصيلة تعد أحسن ما سجل في تاريخ المؤسسة٬ على اعتبار أن "نتيجة الاستغلال للسنة المالية 2011 وصلت إلى ناقص 499 مليون درهم٬ أي أن الخطوط الملكية المغربية سجلت زيادة بأكثر من 1,2 مليار درهم".

وأضاف الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، خلال هذا الاجتماع، أن "النتيجة الجارية ارتفعت إلى 598 مليون درهم٬ وهي قياسية بالمقارنة مع السنوات السابقة"٬ مبرزا أن "هذه النتائج الخاصة بالاستغلال لم تشمل موارد العمليات التي باشرتها الخطوط الملكية المغربية في إطار سياسة التخلي عن الأنشطة غير الرئيسية".

وتابع المصدر ذاته أن بنهيمة أوضح٬ في هذا السياق٬ أن نتائج بيع حصص الشركة من فروعها التي انسحبت منها كليا أو جزئيا، جرى احتسابها في جدول النتيجة غير الجارية٬ وأنه جرى استغلال هذه الموارد في مواكبة العمليات الاستثنائية المبرمجة في إطار العقد البرنامج كالمغادرة التوافقية٬ وأنه جرى تسجيل هذه النفقات في جدول التحملات غير الجارية.

وذكر الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية أن رقم معاملات الشركة سجل ارتفاعا بنسبة 7 في المائة ليصل إلى قرابة 13,9 مليار درهم٬ ساهم فيها رقم المعاملات الخاص بنقل المسافرين بحصة الأسد بأزيد من 12,8 مليار درهم مسجلا ارتفاعا بـ 8,7 في المائة٬ علما أن عدد الركاب عرف في هذه الفترة انخفاضا بقرابة 5 في المائة في حدود 5,8 ملايين مسافر، بسبب الظرفية الاقتصادية والسياحية الصعبة.

وأشار بنهيمة٬ في هذا الخصوص٬ إلى أن نجاح عملية إعادة الهيكلة يظهر جيدا من خلال هذه النتائج بحيث إنه بفضل تقليص تكاليف الإنتاج ورغم حذف مجموعة من الخطوط٬ وانخفاض عدد الركاب حققت الخطوط الملكية المغربية ارتفاعا مهما في رقم معاملاتها٬ "ما يبرهن بوضوح على نجاعة سياستها التدبيرية والتجارية وعلى الانعكاس الإيجابي لمخطط إعادة الهيكلة الذي أدى إلى تطور كبير لمؤشرات التدبير نتج عنه تحسن القيمة المضافة بـ40 في المائة وتحسن النتيجة المالية بـ 52 في المائة".

وأوضح بنهيمة٬ في هذا الصدد٬ أنه وبالموازاة مع ذلك٬ رفعت الشركة من استثماراتها من 556 مليون درهم سنة 2011 إلى 1,5 مليار درهم سنة 2012 خصصت نسبة كبيرة منها لتمويل طائرات جديدة٬ مبرزا أن الوضعية الصافية سجلت تحسنا ملموسا بـ1,1 مليار درهم مقارنة مع 2011 و بـ 718 مليون درهم مقارنة مع أهداف العقد البرنامج.

وخلال تدخله، بالمناسبة٬ أوضح عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، أن هذا اللقاء يندرج في إطار التواصل الدائم بين الوزارة والخطوط الملكية المغربية ومجموع المؤسسات الوطنية التابعة للوزارة مع المؤسسة التشريعية والفرق البرلمانية٬ والذي يهدف إلى الرقي بأنشطة هذه المؤسسات.

لارام تطلق في 15 يونيو المقبل خطا جويا مباشرا بين البيضاء ولاس بالماس

لاس بالماس (و م ع)- تطلق شركة الخطوط الملكية المغربية٬ ابتداء من 15 يونيو المقبل٬ خطا جويا مباشرا يربط بين الدارالبيضاء ولاس بالماس بجزر الكناري٬ بوتيرة رحلتين أسبوعيا (الثلاثاء والسبت).

وجرى الإعلان عن هذا الخط الجوي الجديد٬ يوم الثلاثاء المنصرم، بمقر غرفة التجارة والصناعة والإبحار بكناريا الكبرى بلاس بالماس٬ من قبل ممثل الشركة في إسبانيا أشرف الحساني٬ خلال حفل نظم بهذه المناسبة.

وذكر المسؤول بالشركة٬ خلال الحفل الذي حضره بالخصوص القنصل العام للمغرب بجزر الكناري، أحمد موسى، والمدير العام لدار إفريقيا سانتياغو مارتيرنيز كارو، وعدد كبير من رجال الأعمال الكناريين٬ بأنه جرى منذ أبريل الماضي٬ إطلاق خط مباشر يربط لاس بالماس بالعيون بوتيرة رحلتين أسبوعيا (الاثنين والأربعاء).

وأفادت غرفة التجارة بكناريا الكبرى بأنه بإطلاق هذين الخطين الجويين الجديدين "تقوي الخطوط الملكية المغربية حضورها بالسوق الكنارية، من أجل تعزيز الروابط بين المغرب وجزر الكناري وارتباطات الأرخبيل مع القارة الإفريقية".

وأكدت نائبة رئيس غرفة التجارة ماريا دو لا سالود خيل٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن المقاولين بجزر الكناري يولون اهتماما خاصا لمثل هذه المبادرات التي قامت بها شركة طيران "ذات بعد استراتيجي" كالخطوط الملكية المغربية٬ مبرزة آثارها الإيجابية على جزر الكناري في مجالات السياحة والخدمات والمبادلات الثقافية.

وأضافت المسؤولة الكنارية٬ التي تترأس، أيضا، لجنة التجارة الخارجية داخل غرفة التجارة٬ أنه بالنسبة لرجال الأعمال الكناريين٬ الذين يشتكون غالبا من قلة الرحلات ويعتبرونها عائقا أمام الاستثمار في القارة الإفريقية٬ يشكل المغرب "أولوية".




تابعونا على فيسبوك