احتفى بالراحل ارويشة وأهدى المرأة المغربية أغنيته الجديدة فاطمة

فتاح النكادي يتحف جمهور موازين بباقة من الأغاني العربية والأمازيغية

الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:50

أحيى الفنان المغربي فتاح النكادي٬ مساء أول أمس الاثنين بسينما النهضة بالرباط٬ حفلا فنيا في إطار الدورة 12 لمهرجان"موازين..إيقاعات العالم"٬ شكل مناسبة لتعريف جمهور الرباط بأسلوبه الموسيقي التجديدي، الذي ميز مسيرته الفنية.

تجاوب الجمهور٬ الذي ضم فئة من المكفوفين٬ مع القطع المختارة بعناية التي أداها الفنان النكادي٬ الذي تعرف عليه الجمهور المغربي من خلال تأليفه لموسيقى المسلسل المغربي الشهير "وجع التراب".

وتألق عازف الأورغ والملحن النكادي في تقديم وصلات موسيقية بالعربية والأمازيغية٬ سواء من رصيده الشخصي أو من روائع فنانين آخرين٬ على غرار "عليك لمان"، و"آش سويت أنا وياك"، و"المجروح"، و"ماما إفريقيا"، و"البحر"، و"ناس ايناس" فضلا عن أغنية مهداة إلى المرأة المغربية تحت عنوان " فاطمة" التي لقيت استحسانا خاصا من لدن الجمهور.

وعن مساره الفني٬ قال الفنان النكادي إن الانطلاقة الحقيقة لتجربته الفنية بدأت من مدينة الدارالبيضاء التي درس بها في إعدادية للمكفوفين٬ حيث كانت الموسيقى مادة رئيسية٬ مضيفا أن التكوين الموسيقي الذي تلقاه ولد في دواخله الرغبة في تعميق الدراسة والبحث الموسيقي.

وأضاف الفنان٬ الذي يعمل أستاذا للموسيقى٬ أن ما بصم تجربته الفنية هو تأسيس فرقة "النورس" سنة 1990، التي اختارت لنفسها منحى فنيا يدافع عن قيم الحرية والإنسان بإصدار ألبوم " النار في دمي"٬ فضلا عن موسيقى المسرح إلى جانب الطيب الصديقي.

وتابع النكادي أنه بعد هذه التجربة الطويلة والحافلة بالعطاء تولد لديه شغف بالموسيقى التصويرية رفقة المخرج شفيق السحيمي، من خلال المسلسل المغربي "وجع التراب" و"صيف بلعمان"، إضافة إلى اشتغاله إلى جانب المخرجة فريدة بورقية في مسلسل "المجذوب"، وعدد من المخرجين منهم سعد الشرايبي، ورضوان القاسمي، ويوسف فاضل، وخالد الإبراهيمي، ليدخل أخيرا، عالم التمثيل بأدائه لدور الملحن الراحل عبد السلام عامر في فيلم "القمر الأحمر" للمخرج حسن بنجلون.




تابعونا على فيسبوك