زينب النفزاوية تفتتح مهرجان سلا لفيلم المرأة

السبت 31 غشت 2013 - 13:27
فاطيم العياشي بطلة زينب زهرة أغمات للمخرجة فريدة بورقية (خاص)

اختار منظمو المهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا فيلم "زينب زهرة أغمات" للمخرجة فريدة بورقية لتمثيل المغرب في المسابقة الرسمية للدورة السابعة، التي ستنظم فعالياتها من 23 إلى 28 شتنبر الجاري.

ويتنافس على جوائز المهرجان الخمس (الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزتا أفضل ممثلة وأفضل ممثل)، حسب بلاغ لجمعية أبي رقراق الجهة المنظمة للمهرجان، 12 فيلما، هي "عشم" لماجي مرجان من مصر، و"وجدة" لهيفاء منصور من السعودية، و"سارة تفضل السباق" لكلوي روبيشو من كندا، و"صيف الأسماك الطائرة" لمارسيلا سعيد من الشيلي، و"ليلى فوري" لبيا ماريه من جنوب إفريقيا، وألمانيا، وفرنسا، وهولندا، و"معركة سولفيرينو" لجوستين تريي من فرنسا، و"منعرجات" لفلورا لاو من هونغ كونغ، و"الأناني الكبير" لكليو بارنار من بريطانيا.

كما تشمل القائمة أشرطة "كل، نم، مت" لغابرييلا بيشلر من السويد، و"فتى الستلايت" لكاتريونا ماكنزي من أستراليا، و"إيكا، ناتيا، يوميات شباب من جيورجيا" لنانا إكفتيميشفيلي وسيمون كروس، إنتاج مشترك بين جيورجيا، وألمانيا، وفرنسا.

وذكر البلاغ ذاته أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان ستترأسها المخرجة الإيطالية فاليريا سارميينتو، وتضم الممثلة المغربية سناء عكرود، والنجمة المصرية داليا البحيري، والفرنسية آنا موكلاليس، والألمانية آنيت كولب، والمخرجة البوريكينابية أبولين طراوري، ومنسقة مهرجان وارسو، الناقدة البولندية مارزينا موسكال.

ويتضمن البرنامج العام للدورة السابعة لهذه التظاهرة الخاصة بـ "سينما المرأة " بامتياز٬ إلى جانب المسابقة الدولية للأفلام الطويلة، عروضا لأفلام قصيرة وطويلة مغربية ودولية، وتكريم وجوه سينمائية نسائية وطنية وأجنبية.

كما يقترح المهرجان عروضا للسينما الشيلية ضيفة هذه الدورة٬ وورشات تكوينية في مجال كتابة السيناريو٬ ولقاءات حول الأفلام المشاركة٬ إضافة إلى أنشطة موازية متنوعة.

وتدور أحداث الفيلم التاريخي "زينب زهرة أغمات" لفريدة بورقية، الذي سيفتتح فعاليات الدورة السابعة، حول شخصية نسائية مغربية شهيرة، ويتعلق الأمر بالأميرة زينب النفزاوية زوجة أشهر الملوك المرابطين، يوسف بن تاشفين، التي قال عنها ابن خلدون "كانت من إحدى نساء العالم المشهورات بالجمال والرياسة". وقال عنها المؤرخ أحمد بن خالد الناصري صاحب كتاب "الاستقصاء" إنها "كانت عنوان سعد يوسف بن تاشفين، والقائمة بملكه، والمدبرة لأمره، والفاتحة عليه بحسن سياستها لأكثر بلاد المغرب".

وتؤدي دور البطولة في الفيلم الممثلة المغربة فاطيم العياشي، رفقة العديد من الوجوه الفنية المغربية.




تابعونا على فيسبوك