قافلة طبية مجانية تستهدف نحو ألفي مصاب بداء الجلالة بأربع أقاليم مغربية

الإثنين 07 أكتوبر 2013 - 09:37

تنظم مؤسسة البصر الخيرية العالمية من 27 أكتوبر إلى 24 نونبر القادم قافلة طبية لإزاحة الغشاوة على عيون نحو ألفي مصاب بداء "الجلالة"، موزعين على أربع أقاليم مغربية.

وستحط هذه القافلة الطبية الرحال على التوالي بكل من إقليم ورزازات (27 أكتوبر-3 نونبر) وتنغير (3 نونبر -10 نونبر) وشيشاوة (10 نونبر -17 نونبر) ثم النواصر (17 نونبر- 24 نونبر).

وأوضح عبد العالي بنجلون ممثل هذه المؤسسة السعودية بالمغرب في تصريح أدلى به لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه الالتفاتة الانسانية المجانية تستهدف بالأساس الأشخاص المنحدرين من أسر معوزة بمعدل 450 إلى 500 مستفيد بكل إقليم.

وأشار إلى أن المؤسسة تراهن من خلال هذه القافلة على تسجيل خمسة آلاف شخص في اليومين الأولين من كل محطة بهدف انتقاء 10 في المائة منهم لإخضاعهم لهذه العمليات حسب الاولويات بمعدل 100 عملية في اليوم الواحد.

وأضاف أن هذه العمليات الجراحية، التي ستجرى في اطار التعاون مع وزارة الصحة والسلطات الاقليمية بالمناطق المعنية، جند لإنجاحها طاقم طبي يضم 20 فردا من أطباء العيون والمساعدين والتقنيين القادمين أساسا من الباكستان والسودان، حيث يتواجد مقر الادارة الجهوية للمؤسسة (الخرطوم).

وقال إنه عقب عمليات زرع العدسة، التي سيتم تثبيتها وفق أحدث التقنيات المعتمدة في هذا الميدان ، ستوزع على المستفيدين نظارات شمسية لحماية أعينهم من آثار الاشعة الضوئية، كما ستعطى لهم مجموعة من الأدوية الضرورية في انتظار اخضاعهم لمراقبة طبية على بعد شهرين من ذلك بهدف تفقد مدى تحسن حالتهم الصحية.

ويذكر أن مؤسسة البصر الخيرية العالمية التي رأت النور سنة 2000 بمدينة خبر السعودية سبق لها أن أجرت ما بين 2010 و2012 ثلاثة آلاف عملية جراحية بكل من العيون وتازة وطنجة وازمور وسيدي بنور واليوسفية وتارودانت، بمعدل ألف عملية في السنة الواحدة.

وبذلك فقد بلغ مجمل العمليات، التي تم إجراؤها منذ إحداث هذه المؤسسة الخيرية، تسعة ملايين عملية لإزالة "الجلالة" شملت بالأساس مختلف المناطق ذات الكثافة السكانية الهشة بكل من بلدان الشرق الاوسط وآسيا وافريقيا.




تابعونا على فيسبوك