وصلت إلى 78.5 في المائة في وقت الذروة مقابل 21.5 لباقي القنوات الفضائية العربية

ارتفاع نسبة الإقبال على مشاهدة القنوات المحلية

الخميس 07 نونبر 2013 - 12:30

كشفت الحصيلة الأخيرة لقياس نسب المشاهدة العربية "أنترميتري" الخاصة بالقنوات التلفزية غير المعنية بالقياس الأوتوماتيكي المرجعي، أن نسبة الإقبال على جميع القنوات المغربية (الأولى، ودوزيم، وميدي 1 تيفي، والمغربية، والسادسة والقنوات الأخرى بما فيها الرياضية و

تقابل هذا الرقم نسبة 37.6 في المائة بالنسبة للقنوات الفضائية العربية، و78.5 في المائة في وقت الذروة مقابل 21.5 لباقي القنوات الفضائية العربية.

وأوضحت دراسة "أنترميتري"، التي أصدرتها مؤسسة "ماروك ميتري"، بخصوص الفترة 15 على 28 يوليوز 2013، التي تزامنت مع شهر رمضان المبارك، أن القناة الثانية استقطبت لوحدها 40.7 في المائة من المشاهدين المغاربة في اليوم كله و50.3 في وقت الذروة، تلتها القناة الأولى بـ10.3 في المائة عن اليوم كله، و5.2 لـ"ميدي 1 تيفي"، و3.8 للمغربية، و 1.5 في المائة لباقي القنوات الخمس الأخرى بما فيها "الأمازيغية" و"الرياضية"، و0.9 في المائة للسادسة.

وحسب الأرقام الواردة في الدراسة، فإن قنوات "إم بي سي" السعودية، تصدرت قائمة القنوات الفضائية الأجنبية الأكثر مشاهدة في المغرب، إذ استقطبت أزيد من 4.2 في المائة من المشاهدين المغاربة الذين تفوق أعمارهم 15 سنة، وحلت "إم بي سي 2" في الرتبة الأولى بـ1.6 في المائة، تلتها "إم بي سي 1" بـ1.2، ثم "إم بي سي أكشن" في الرتبة الثالثة بـ 0.8 و"إم بي سي 4" بـ0.6 في المائة.

وحلت قنوات "زي" الإماراتية بعد باقة "إم بي سي"، بـ2.9 في المائة، استطاعت قناة "زي ألوان" استقطاب 1.8 في المائة، مقابل 1.1 في المائة لقناة الأفلام الهندية "زي أفلام".

وحلت قنوات "الجزيرة" القطرية، في الرتبة الرابعة مستقطبة 2.4 في المائة من المشاهدين، منها 1.4 في المائة للجزيرة الإخبارية، و1 في المائة للجزيرة الرياضية.

وبخصوص الفضائيات الأخرى استطاعت القناة السعودية "العربية" استقطاب 0.3 في المائة من المشاهدين، وفي ما يتعلق بالقنوات الدينية حلت القناة السادسة المغربية على رأس القائمة باستقطابها 0.9 متبوعة بقناة "إقرأ" بـ 0.5 في المائة من المشاهدين.

وذكرت مؤسسة "ماروك ميتري"، أن الهدف من دراسات "أنترميتري" هو قياس نسب المشاهدة للقنوات التلفزية غير المعنية بالقياس الأوتوماتيكي المرجعي، مشيرة إلى أن الدراسة شملت 13 يوما من شهر يوليوز المنصرم، واستهدفت عينة تتكون من 3390 من المغاربة الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة، وينتمون إلى مختلف مناطق المملكة (139 جماعة).

وترتفع نسبة الإقبال على القنوات المغربية خلال شهر رمضان، بفضل الإنتاجات الجديدة، إذ قدمت القنوات التلفزيونية المغربية في رمضان 2013 35 عملا فنيا جديدا قدرت كلفتها الإجمالية بأزيد من 86 مليون درهم.

وتنتمي أغلب الأعمال الرمضانية الجديدة إلى صنف الكوميديا، والدراما الاجتماعية، وبرامج الكاميرا الخفية.

وكانت الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة "ماروك ميتري" الخاص بشهر يوليوز المنصرم الموافق لـ (17 إلى 19 رمضان 1434)، أعلنت أن 9 ملايين و480 ألف مشاهد تابعوا برنامج الكاميرا الخفية الذي بثته القناة الثانية (دوزيم) "جار ومجرور"، وبالمقابل تصدر سيتكوم "راس لمحاين" برامج القناة الأولى بـ 3 ملايين و854 مشاهد.




تابعونا على فيسبوك