المغرب يشارك بوارسو في المؤتمر 19 للدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية

الجمعة 08 نونبر 2013 - 09:17

يشارك وفد مغربي تقوده الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، في المؤتمر 19 للدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، الذي ينتظر أن تحتضنه العاصمة البولونية وارسو من 11 إلى 22 نونبر الجاري.

وأعلن المنظمون أن نحو 195 بلدا ستشارك في هذا المؤتمر، الذي يهدف إلى تحديد المعايير التي يتقاسمها الجميع لقياس وترجمة جهود كل بلد إلى أرقام في مجال خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وتعد مرحلة وارسو شرطا دائما للتوصل إلى اتفاق بين 195 دولة التي تشكل المنتظم الدولي الطرف في الاتفاقية.

وسيضم الوفد المغربي 18 شخصا من سامي الموظفين يمثلون قطاعات وزارية مختلفة.
وتحدد اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيرات المناخية إطارا شاملا للجهود الحكومية الدولية لمواجهة التحدي، الذي تطرحه التغيرات المناخية. وتقر بأن النظام المناخي هو مورد مشترك يمكن أن يتأثر استقراره بالانبعاثات الصناعية لثاني أوكسيد الكربون وغيره من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وتعمل الحكومات، بموجب الاتفاقية، على جمع ونشر المعلومات حول انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وحول مختلف السياسات الوطنية وأفضل الممارسات وعلى تنفيذ استراتيجيات وطنية لمواجهة هذه الانبعاثات.

وكان المغرب قد صادق على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيرات المناخية سنة 1995 واستضاف المؤتمر 7 المتعلق بهذه الاتفاقية بمدينة مراكش خلال سنة 2001 .




تابعونا على فيسبوك