معرض(ميدينيت إكسبو 2013) تظاهرة اقتصادية تعزز موقع المغرب كقاعدة إقليمية للتعاون بين إيطاليا وإفريقيا

الخميس 14 نونبر 2013 - 10:05

اعتبر الكاتب العام لوزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، السيد سعيد زنيبر، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء أن المعرض الإيطالي (ميدينيت إكسبو 2013) بالمملكة يشكل تظاهرة اقتصادية من شأنها أن تسهم في تقوية الشراكة القائمة بين إيطاليا والبلدان الإفريقية، وفي ت

وقال زنيبر، في كلمة خلال افتتاح الدورة الرابعة للمعرض المتخصص في التكنولوجيات الحديثة لتهيئة الفضاءات الداخلية والديزاين والبناء، إن العلاقات التجارية بين المملكة وإيطاليا تعرف نموا مضطردا، وتتجه نحو التنوع لتشمل مجالات جديدة، مشددا على أهمية الدور الذي تضطلع به المقاولات الإيطالية والمغربية في تطوير الشراكات بين الجانبين.

وأضاف أن المغرب نحى منهجا اقتصاديا يقوم على الانفتاح وتقوية منظومة الإنتاج، مسجلا أن قطاع البناء يعتبر من القطاعات المحورية في النسيج الاقتصادي الوطني من حيث توفير مناصب الشغل والمساهمة في الناتج الداخلي الخام.

ومن جهته أبرز سفير إيطاليا بالمملكة روبيرتو ناتالي أن مدينة الدار البيضاء تمثل حاليا قطبا اقتصاديا هاما على صعيد شمال إفريقيا، مشيرا إلى أن الدورة الرابعة من المعرض تعرف حضور أزيد من 150 مقاولة إيطالية، التي ستعمل من خلال مشاركتها على فتح قنوات جديدة تكفل لها الانفتاح على السوق الإفريقية، علاوة على أن هذه المشاركة تعد بالنسبة لإيطاليا فرصة حقيقية للتعريف بمنتجاتها سواء في السوق المغربية أو في الأسواق الإفريقية.

ومن جانبه اعتبر رئيس المعرض فرانسيسكو بريسولان أن هذه التظاهرة تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المقاولات الإيطالية والمغربية من أجل إقامة مشاريع مشتركة على التراب المغربي ليكون نقطة انطلاق نحو باقي بلدان القارة الإفريقية.

وتميز حفل افتتاح المعرض، الذي سيتواصل إلى غاية 16 من الشهر الجاري، بالتوقيع على اتفاقيتي شراكة، جمعت الأولى بين جمعيات الوكلاء العقاريين بالبلدين، فيما وقعت الاتفاقية الثانية بين غرفة التجارة الإيطالية بالمغرب ومجموعة البنك الشعبي.

وتوخت هذه الأخيرة، التي وقعها المدير العام للبنك الشعبي المركزي السيد رشيد أكومي ورئيس الغرفة الإيطالية السيد جوليو فراسكاتاني، تنشيط المبادلات بين المغرب وإيطاليا، وتحفيز الاستثمار بالجانبين، وضمان انسيابية العلاقات التجارية بين المقاولات بالبلدين.

وفي هذا الصدد قال أكومي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ان الاتفاقية تنص على القيام بعدة مبادرات تهم بالخصوص جعل المغرب قاعدة للتصدير نحو القارة الإفريقية، وتنظيم زيارات متبادلة لرجال الأعمال بالبلدين، وإنشاء علاقات للتبادل بين الزبناء المغاربة ونظرائهم الإيطاليين.

ويعتبر معرض (ميدينيت إكسبو 2013)، المنظم من طرف غرفة التجارة الإيطالية بالمغرب ومعرض فيرونا بتعاون مع المجلس الجهوي للمهندسين المعماريين بالوسط والفدرالية الوطنية للأشغال العمومية والبناء وفدرالية معدات البناء واتحاد المهندسين المغاربة ، قاعدة للتعاون الإيطالي المغربي والعمل المشترك على الصعيد الإفريقي.

ويتضمن برنامج دورة هذه السنة ندوات ولقاءات عمل بمشاركة مقاولات وشركات من قطاعات الهندسة المعمارية والعقار والتهيئة العمرانية والبناء والأمن ومعدات البناء والطاقات المتجددة.




تابعونا على فيسبوك