انطلاق الدورة الأولى لبرنامج امتياز 2014

الجمعة 14 مارس 2014 - 10:25
1040

أعلنت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، اليوم الجمعة، عن انطلاق الدورة الأولى لسنة 2014 لبرنامج امتياز، وذلك في إطار الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي.

وأوضح بلاغ للوكالة أن هذا البرنامج يهدف إلى مواكبة المقاولات الوطنية ذات قدرات نمو قوية، حيث يخول للمقاولات المتوفرة على برنامج تنموي واستثماري طموح الاستفادة من دعم الدولة على شكل مساهمة مالية لا يتم إرجاعها تمنحها الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، مشيرا إلى أن قيمة منحة الاستثمار تقدر بـ20 في المائة من الاستثمار المادي والغير مادي محددة في سقف 5 مليون درهم.

وأشار البلاغ إلى أن برنامج "امتياز" مفتوح اليوم، إضافة إلى القرض البنكي، على أنواع أخرى من تمويل المشاريع التنموية للمقاولة وهي التمويل عن طريق الإيجار (ليزينغ) والتمويل الذاتي.

وسيمكن هذا البرنامج، حسب المصدر ذاته، المقاولات المستفيدة من الرفع من رقم معاملاتها وتحقيق قيمة إضافية وخلق منصب شغل أو إدخال تكنولوجيات جديدة أو تحقيقي تأثير إيجابي على القطاعات التي تنشط فيها.

ويتم تطبيق هذه الدورة بمساهمة تسعة أبناك شريكة تتمثل في مؤسسات عرب بنك والتجاري وفابنك والبنك المغربي للتجارة الخارجية والبنك المركزي الشعبي والبنك المغربي للتجارة والصناعة ومصرف المغرب والقرض العقاري والسياحي ومجموعة القرض الفلاحي والشركة العامة المغرب.

وذكر البلاغ أن آخر أجل لوضع ملفات الترشيح هو 10 يونيو 2014، مضيفا أنه يمكن للمقاولات الراغبة في الاستفادة من برنامج "امتياز" الاطلاع على الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة (دوبلفي دوبلفي دوبلفي.أ إن بي إم أو. ما).

وأشار المصدر إلى أنه تم لحد الآن إنجاز ثمان دورات من برنامج امتياز سمحت باختيار 174 مشروعا للاستفادة من منحة امتياز باستثمار إجمالي يبلغ 3،74 مليار درهم، مبرزا أن هذه المشاريع ستمكن من خلق رقم معاملات إضافي يصل إلى 40,6 مليار درهم وقيمة مضافة تفوق 13,4 مليار درهم، فضلا عن إحداث 12 ألف و688 منصب شغل، في حين يفوق المبلغ الإجمالي للمنح التي ستستفيد منها 174 مقاولة التي تم اختيارها 610 مليون درهم.




تابعونا على فيسبوك