تطاحن قوات المعارضة يقلص فرص إسقاط النظام السوري

القتال بين النصرة وداعش يطرد آلاف السوريين من ديارهم

الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:04
مقاتلين إسلاميين متشددين في جبهات سوريا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الاقتتال بين جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة و"داعش" الدولة الإٍسلامية في العراق والشام، التي تستلهم نهج القاعدة في شرق سوريا أجبر أكثر من 60 ألف شخص على الهروب من ديارهم وتسبب في إخلاء قرى ومقتل عشرات المقاتلين.

وأضاف المرصد أن مقاتلين من جبهة النصرة اعتقلوا قائدا لمقاتلي المعارضة من جماعة أكثر اعتدالا، بالإضافة إلى عدد من قادة المعارضة الآخرين في محافظة جنوبية.

وقوض الاقتتال الداخلي بين المسلحين المعارضين للرئيس بشار الأسد الانتفاضة على حكمه التي دخلت عامها الرابع وتسبب في مقتل الآلاف، منذ بداية العام.

ووضع الصراع المتشددين الإسلاميين في مواجهة مع مقاتلين أكثر اعتدالا، لكن النزاع على الأرض والموارد أدى لاندلاع القتال بين الفصائل المتشددة. وفي الآونة الأخيرة وصلت المعارك إلى محافظة دير الزور الشرقية المنتجة للنفط.

وقال المرصد ومقره بريطانيا في وقت متأخر يوم السبت إن جبهة النصرة انتزعت السيطرة على بلدة أبريهة من الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وذكر المرصد أن ما لا يقل عن 62 مقاتلا لاقوا حتفهم، خلال اشتباكات استمرت نحو أربعة أيام في المنطقة وتسببت في إخلاء أبريهة وبلدتي البصيرة والزير وهي البلدات‭‭‭‭ ‬‬‬‬التي يتجاوز عدد سكانها 60 ألفا.

وقال المرصد وهو منظمة معارضة للأسد تراقب العنف في سوريا عبر شبكة من المصادر إن المقاتلين الإسلاميين أحرقوا منازل، وأن فتاة قتلت في قصف بقذائف مورتر، خلال القتال.

وتكررت الاشتباكات بين الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة بشأن حقول النفط ومواقع استراتيجية في دير الزور وهي محافظة صحراوية تقع على الحدود مع العراق.

وقال المرصد إن في محافظة درعا بجنوب البلاد ألقت جبهة النصرة القبض على أحد قادة مقاتلي المعارضة ويدعى أحمد النعمة، السبت المنصرم، واتهمته بتسليم بلدة خربة غزالة للقوات الحكومية.

وأضاف أنه ستتم إحالة النعمة وقادة معتقلين آخرين إلى محكمة شرعية محلية.
وقالت جبهة النصرة إن النعمة كان يعمل على توحيد صفوف جماعات المعارضة المحلية وظهر في مقطع فيديو على الأنترنت ينتقد فيه "المتطرفين" ويقول إن الجيش السوري الحر سيحكم سوريا ويضمن الديمقراطية.

من جهة أخرى، الدول الأربع الرئيسية التي تستضيف لاجئين سوريين في اجتماع يوم الأحد إن السبيل الوحيد لتقليل تدفق اللاجئين السوريين على الخارج هو توسيع نطاق توزيع المساعدات داخل سوريا.

ويشكل خروج اللاجئين بأعداد كبيرة للدول المجاورة أعباء هائلة على هذه الدول.
وبعد إجراء محادثات في مخيم الزعتري في الأردن دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ووزراء من تركيا والعراق والأردن ولبنان إلى تنفيذ قرار للأمم المتحدة صدر في فبراير وطالب بإيصال المساعدات للمحتاجين بسرعة ودون إعاقة.

وقال أنتونيو جوتيريس، المفوض السامي لشؤون اللاجئين للصحفيين "الجانب الأساسي لإنهاء هذه الأزمة هو تحسين وصول المعونات الإنسانية داخل سوريا". وأضاف أنه إلى جانب نحو ثلاثة ملايين لاجئ في الخارج هناك 6.5 ملايين نازح داخل سوريا وثلاثة ملايين ليست لديهم وسيلة تذكر للحصول على الخدمات الأساسية.

وتابع قوله "هذا أسوأ وضع كارثي نواجهه.. ربما منذ المذابح الجماعية في رواندا.. لقد زاد العدد الآن بوضوح على ثلاثة ملايين لاجئ سوري".

وفي غضون ما يزيد قليلا على ثلاثة أعوام أسفر الصراع عن مقتل أكثر من 140 ألف شخص في سوريا، التي يقدر تعدادها بنحو 23 مليون نسمة.

وتريد تركيا، التي تناصب الرئيس السوري بشار الأسد كثيرا من العداء وتستضيف 720 ألف لاجئ مسجل- أن تنشئ الأمم المتحدة مخيمات داخل سوريا. وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، عقب اجتماع الزعتري "على نظام الأمم المتحدة أن ينشئ مخيمات داخل سوريا للنازحين داخليا، بحيث تبقى أزمة اللاجئين تحت السيطرة على الأقل.




تابعونا على فيسبوك