مزوار يتباحث مع عدد من نظرائه بمجموعة الحوار 5 زائد 5

الجمعة 23 ماي 2014 - 11:16
1059

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الخميس بلشبونة، مباحثات مع عدد من نظرائه بمجموعة "حوار 5 زائد 5"، وذلك على هامش اجتماعهم الحادي عشر.

عقد صلاح الدين مزوار لقاء مع كل من نظيرته الإيطالية فريديريكا موغيريني، والمالطي جورج فيلا، وذلك عقب لقاءات مماثلة أجراها في وقت سابق مع وزير الخارجية البرتغالي روي ماشيت.

وبخصوص مباحثاته مع المسؤولة الإيطالية، أكد مزوار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البلدين تجمعهما علاقات جيدة على الدوام، مبرزا ضرورة الارتقاء بهذه العلاقات وخاصة على مستوى الحوار السياسي وإطار شراكة استراتيجية متجددة.

وأشار في هذا الإطار إلى أنه سيتم وضع أجندة ستنفتح على المجتمع المدني والبرلمانات والجهات "قصد جعل جهاتنا تتفاعل مع الجهات الإيطالية".

أما المباحثات مع الوزير المالطي، يضيف مزوار، فقد تمحورت حول جوانب التعاون التي يتعين تعزيزها، معربا في الوقت ذاته عن ارتياحه للعلاقات الجيدة التي تجمع البلدين، ومبرزا الحاجة إلى ضرورة تعزيزها سواء على المستوى الاقتصادي أو المؤسساتي.

وذكر أن اللقاء تناول أيضا الحاجة إلى الارتقاء بإطار الشراكة الذي يربط البلدين.

وقال مزوار إن المباحثات مع روي ماشيت، من جانبها، مكنت من رصد واقع العلاقات الثنائية وتحديد سبل تحسينها، مضيفا أن الجانب الاقتصادي شغل حيزا مهما خلال هذا اللقاء.

وأشاد بجودة العلاقات التي تربط المغرب والبرتغال، مشيرا إلى التنسيق الذي يجمع البلدين على مستوى كافة الهيئات.

وكان مزوار قد شارك أمس الخميس في الاجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية دول غرب المتوسط "مجموعة حوار 5 زائد 5"، الذي مكن من التطرق للرهانات الإقليمية والتحديات المشتركة للدول العشر.




تابعونا على فيسبوك