سائقو الطاكسيات الكبيرة بالبيضاء يحتجون ضد تعديل دفتر التحملات

الثلاثاء 27 ماي 2014 - 07:04

قرر سائقو سيارات الأجرة الكبيرة تنظيم وقفة احتجاج، غدا الأربعاء، في شارع الجيش الملكي بالدارالبيضاء،بدعوة من عدد من النقابات الممثلة للقطاع، على خلفية تعديل دفتر التحملات، الذي ينظم النشاط العام لشركات النقل السياحي.

وقال مصطفى شعون، الكاتب العام الوطني للنقابةالمغربيةلمهنييالنقل، في تصريح لـ"المغربية" إن "التعديلات، التي مست دفتر التحملات الخاص بنشاط وكالات الأسفار هي النقطة التي أفاضت الكأس، وزادت في السخط وسط مهنيي النقل عبر سيارات الأجرة الكبيرة".

وأوضح شعون أن دفتر التحملات الجديد أعطى لبعض الشركات ومهنيي النقل صلاحية الاشتغال في النقل السياحي دون وصاية وكالات الأسفار، وأنه أصبح بإمكان بعض السائقين عرض خدماتهم بصفة مباشرة مع السائحين، على خلاف ما كان ينص عليه الظهيرالمنظم لوكالات الأسفار عدد 1.97.64، ما يعتبر دخولا في منافسة غير شريفة مع سائقي سيارات الأجرة من الصنف الأول.

وأصدرت حوالي 8 نقابات تمثل قطاع النقل، من بينها النقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة (الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل)، والاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل (الفيدرالية الوطنية لمهني النقل)، والنقابةالمغربيةلمهنييالنقل، بلاغا ذكرت فيه أن "تعديل دفتر التحملات يضر بمصالح مهنيي سيارات الأجرة، لأنه سيخلق منافسة غير شريفة لبعض شركات هذا النوع من النقل، التي تعمل خارج وصاية وكالات الأسفار.

وأضافت هذه الهيئات أن "شغيلة سيارات الأجرة الكبيرة قررت خوض سلسلة من الاحتجاجات، بمافيها وقفة احتجاج في الرباط"، ولوحت بخوض إضراب وطني بتنسيق مع المهنيين في جميع المناطق.




تابعونا على فيسبوك