الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكتسبت فهما أفضل لبرنامج إيران النووي

الإثنين 02 يونيو 2014 - 10:38
1043

قال يوكيا أمانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم الاثنين إن تعاون إيران مع الوكالة في الشهور الأخيرة ساعدها على "كسب فهم أفضل" لبرنامج طهران النووي المتنازع عليه.

وأضاف في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة عضو "أرحب بتنفيذ إيران للاجراءات العملية المتفق عليها معها... كما هو مزمع. تعاملت إيران مع الوكالة بشكل حقيقي."

وأفادت وكالات أنباء دولية أنه تنطلق في مقر الأمم المتحدة بفيينا اليوم الاثنين، الاجتماع الدوري لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويتوقع أن تدور المناقشات حول التقرير المقدم من قبل المدير العام للوكالة “يوكيا أمانو”، عن التزام إيران بمعايير الوكالة في مجال النشاطات النووية.

كما سيلتقي في العاصمة النمساوية خبراء كل من إيران والدول الكبرى الست (الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا) ليبحثوا الاستعدادات للجولة الجديدة من مفاوضات المديرين السياسيين المقررة في 16-20 من الشهر الجاري.

وكان نص تقرير “أمانو” قد تم توزيعه الأسبوع الماضي بين ممثلي 35 دولة أعضاء في مجلس المحافظين، وتدل نسخة منه حصلت عليها وكالة “إنترفاكس” الروسية، على أن الخبراء الدوليين أقروا تمسك طهران التام بالالتزاماتها التي أخذتها على عاتقها في مفاوضاتها مع السداسية وتعاونها مع الوكالة لحل المسائل العالقة، بما في ذلك تخلص إيران من كل مخزوناتها تقريبا من اليورانيوم المخصب إلى مستوى 20% وامتناعها عن تخصيبه بمستوى يزيد عن 5%.

كما أقرت الوكالة بأن إيران نفذت كل الإجراءات العملية المتفق عليها سابقا مع الوكالة، بما فيها المتعلقة بالقسم العسكري المحتمل من برنامج طهران النووي.




تابعونا على فيسبوك