افتتاح المهرجان الوطني الثاني للطرب الجبلي بشفشاون

الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 09:49
1092

افتتحت، مساء أمس الاثنين بمدينة شفشاون، فعاليات المهرجان الوطني الثاني للطرب الجبلي، دورة أحد رواد فن الطقطوقة الجبلية أحمد الكرفطي.

وقال مدير المهرجان عبد السلام بوعبيد، بالمناسبة، إن الاحتفاء بالفنان الراحل أحمد الكرفطي هو احتفاء خاص بالفن المغربي الأصيل واعتراف بعطاءات جيل الرواد، وبدور الكرفطي في المحافظة على الطرب الشعبي الجبلي بشمال المغرب، والذي بذل جهدا كبيرا كباحث ومؤرخ للموسيقى الجبلية للتوثيق لهذا التراث العريق وحمايته من الضياع، ومساهماته كملحن ومطرب قدم للأجيال الصاعدة أبدع الأغاني، التي تخلد عادات وتقاليد المنطقة وتحافظ على التراث المادي الشفهي كأحد أمجاد الثقافة الشعبية الوطنية.

وأضاف مدير دورة المهرجان، الذي تنظمه جمعية ابن مشيش لرعاية التراث الحضاري تحت شعار "إعادة الاعتبار للتراث الجبلي كأحد أمجاد الثقافة الشعبية الوطنية"، أن تنظيم هذه الفعالية هو مساهمة للتعريف بالموروث الجبلي من حيث الأداء الغنائي والملبس، ودعم موقع التراث الأصيل والطرب الشعبي ورجالاته في المشهد الثقافي الوطني، الذي يتميز بتنوعه واختلاف روافده، وتعزيز ارتباط المغاربة بتراثهم العريق على اختلاف أشكاله وأنماطه التعبيرية.

وخصص حفل افتتاح الدورة، التي ستختتم يوم غد الاربعاء، حيزا هاما لتكريم الفنان الشفشاوني عبد اللطيف الخمسي اعترافا وتقديرا لعطاءاته الفنية المتميزة وتشجيعا له على المزيد من الإبداع والعطاء الفنيين لإغناء الرصيد الثقافي الفني المغربي عامة وفن الطقطوقة الجبلية على وجه التحديد.

ويشارك في هذه الدورة، التي سيكون ضيف الشرف فيها الفنان عبدو الوزاني، العديد من الأسماء البارزة في فن الطقطوقة الجبلية كيوسف الغماري والحسن العروسي الطنجاوي وعبد السلام حلومة وجمال الطنجاوي والفنانة أسماء والفنانة خديجة، إضافة إلى مجموعة المحتفى به التي تتكون من عبد اللطيف الخمسي ومحمد إبراهيم ومحمد المساري ومحمد السبتاوي وعبد العالي الشاوني وعزيز الكرفطي وعبد الرحمان الرميش ومحمد الغزاوي وفرقة محمد الهواري.

كما ستحيي سهرتي اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء ست فرق موسيقية تتكون من أكثر من عشرين فنانا ومطربا شابا لدعم المواهب الشابة وضمان الخلف المهتم بهذا اللون الغنائي.




تابعونا على فيسبوك